مرشد المدينة
قراءة الآن
كيفية الحصول على مكان المدرسة في الإمارات العربية المتحدة
0

كيفية الحصول على مكان المدرسة في الإمارات العربية المتحدة

by جين تالبوتيوليو 31، 2018
في عام 2016 ، قامت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة بوضع خطة تقدمية وطموحة من خمس خطوات تهدف إلى تحقيق تحسن كبير في نظام التعليم في الدول بحلول عام 2020. مع التركيز على العوامل الرئيسية مثل برامج التعلم الذكي ، والتعليم المحدث ، وتحسين أنظمة التقييم وتنقيح المناهج ، كان الهدف هو إنشاء بنية تحتية تعليمية دولية ذات شهرة عالمية وعالية الجودة.

وتستثمر الإمارات أيضًا في شبابها. ذهب 21.2 ٪ من الميزانية الفيدرالية لعام 2016 إلى قطاع التعليم.

وفقًا لأحدث تقرير سنوي لمجلس أبوظبي للتعليم (ADEK) ، يوجد حاليًا 580 مدرسة خاصة في الإمارات ، معظمها في دبي (185) وأبو ظبي (122) ، مما يوفر مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية لـ 500,000 طالب من أكثر من 185 جنسية. تشير التوقعات إلى أن هذا سوف يرتفع إلى 680,000 طالب بحلول عام 2020.

وجدت عمليات التفتيش الحكومية الأخيرة أن هناك حاليًا 14 مدرسة متميزة و 27 مدرسة جيدة جدًا في دبي. في أبوظبي ، حققت ثلاث مدارس نتائج رائعة وحصلت 11 مدرسة على تصنيف جيد جدًا. بالنظر إلى عدد الأطفال في النظام التعليمي ، تخبرنا الرياضيات البسيطة أنه حتى تحقق المزيد من المدارس هذين أعلى تصنيفين ، ستظل هناك منافسة كبيرة للوصول إلى العدد الصغير من المدارس الأفضل أداءً

جزء من عملية الحصول على مكان للطفل في مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الممارسة الشائعة لتقييم القبول المسبق. ما يلي هو دليلنا حول كيفية اختيار المدارس أولاً للتقدم بطلب ، ثم إعداد طفلك لما يمكن أن يكون عملية جديدة وشاقة.

 

كيفية تضييق نطاق اختيارك

مع وجود الكثير من الخيارات ، إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في تقليل عدد المدارس في قائمتك المختصرة.

  • المناهج الدراسية: يشير هذا إلى الكتب المدرسية والموضوعات والامتحانات بما في ذلك الأنشطة المدرسية داخل وخارج الفصل الدراسي وقد يكون له تأثير كبير على التطبيق والقبول في مرافق التعليم العالي في البلدان "الأم". يمكن أن يقترح منهج المدرسة أيضًا روحًا تجاه نهج معين للتعلم. من المهم أن يفهم أولياء الأمور والطلاب ويقبلوا تأثير ذلك على الحياة المدرسية والمسارات المستقبلية. إذا كنت متجهاً إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء فترة إقامتك في الإمارات العربية المتحدة ، فمن المنطقي أن تدرس في مدرسة تعتمد المناهج الأمريكية في الإمارات العربية المتحدة.
  • إختيار: المراجعات على SchoolsCompared.com و WhichSchoolAdvisor.com ، بالإضافة إلى تقييمات KHDA وتقارير ADEK هي مصادرك الرئيسية هنا. من الواضح أنه بمجرد أن تكون لديك قائمة مختصرة ، فإن الدليل المباشر على ما تبدو عليه المدرسة ، بالإضافة إلى إجابات مباشرة من المدرسة نفسها (كن مستعدًا لطرح الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات عنها) من شأنه أن يساعدك على اتخاذ القرار النهائي.
  • اختر اسيا أو اوروبا مثلا يعد التنقل في الطرق المزدحمة في الإمارات العربية المتحدة من الاعتبارات الكبيرة عند اختيار المدرسة ، لذا فإن اختيار حرم جامعي قريب من شأنه أن يساعد على إبقاء التنقل (والإجهاد) عند الحد الأدنى.
  • بيئة: إن أخذ الوقت الكافي لتلقي جولة في مرافق المدرسة ومقابلة فريق القيادة سيساعد في عملية صنع القرار. هذا هو الوقت المثالي لاكتشاف حول نهج عمليات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور ، وكيف تدير المدرسة القضايا السلوكية ، سواء كانت لديها سياسة شاملة وعوامل أخرى ذات صلة.
  • انتساب المدرسة الثانوية: إذا كان من المتوقع أن يواصل الطالب تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فقد يكون من المفيد اختيار مؤسسة لديها مدرسة عليا لتجنب المزيد من تقييمات التطبيق وعدم اليقين.
  • سعر الكشف : مع ارتفاع تكلفة المعيشة في الإمارات وانخفاض عدد الشركات التي تقدم حزمًا جذابة تشمل الرسوم المدرسية ، تعد تكلفة التعليم الخاص عاملاً هائلاً عندما يتعلق الأمر باختيار المدرسة. معظم المدارس لديها تفاصيل الرسوم على مواقعهم الإلكترونية. بدلاً من ذلك ، يمكن العثور على قائمة بمدارس الإمارات العربية المتحدة من خلال التسعير على موقع SchoolsCompared.com. أسعار المدارس الثانوية أعلى بكثير من أسعار التعليم الابتدائي ومن الشائع إلى حد ما أن تختار العائلات التعليم الثانوي أو ما بعد 16 في بلدانهم الأصلية.
  • الربح أو عدم الربح: المدارس غير الهادفة للربح مطلوبة بعد الاختيار حيث يُعتقد أن الرواتب الأعلى تجذب معلمين أكثر خبرة وأفضل تأهيلًا وأن الموارد المالية يتم توجيهها بالكامل إلى المدرسة. عادة ما يتم تصنيفها بدرجة عالية ليس من أجل الأرباح. ومع ذلك ، فهي أيضًا من أغلى المدارس في الإمارات العربية المتحدة - خاصة في دبي ، حيث تتصدر جداول الرسوم. يفضل بعض الآباء أيضًا الجمع أو التركيز الأعلى للمعلمين الأصغر سنًا في المدارس الخاصة. كما أن معدل الاحتفاظ بالمدرسين أعلى بالنسبة للأرباح - أي يظل المعلمون لفترة أطول ، ويكون المعلمون في المتوسط ​​أكبر سنًا (وأكثر تكلفة) من أولئك الذين يحصلون على أرباح.
  • الاحتياجات التعليمية الخاصة: إذا كنت على علم بأي متطلبات تعليمية خاصة سيحتاجها طفلك عند بدء الدراسة ، فمن المهم إبلاغ أعضاء هيئة التدريس المناسبين. على الرغم من أن المدارس الإماراتية قانونًا يجب أن تكون شاملة ، إلا أن هناك عددًا من المدارس التي لديها سياسات أكثر شمولاً في تضمين أطفال SEN بنجاح في مناهجها الدراسية مع نتائج ممتازة. يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في موقعنا الشقيق WhatScoolAdvisor.com، التي يقدم دليل SEN الشامل.

في دبي: إن هيئة المعرفة للتنمية البشرية (KHDA) مسؤولة عن نمو التعليم الخاص في دبي ، بهدف مساعدة أولياء الأمور والطلاب والمستثمرين على ضمان تعليم عالي الجودة للإقامة في دبي. كدليل لمساعدة أولياء الأمور في اختيار المدرسة ، تمتلك هيئة المعرفة والتنمية البشرية مستشارًا سهل الاستخدام عبر الإنترنت يسمح للمستخدم بالتصفية حسب نطاق الرسوم والموقع والمنهج والأداء في بحثهم عن مدرسة مناسبة.

GEMS_INARTICLE  

في أبو ظبي: ال دائرة أبو ظبي للتعليم والمعرفة (ADEK)والتي تغطي مناطق أبوظبي والعين والظفرة ، تسعى لتنفيذ تطوير المرافق والخطط والمعايير التعليمية لتحقيق المعايير الدولية.

في الشارقة: تأسس مجلس الشارقة للتعليم (SEC) في عام 2006 لتخطيط وتطوير الموارد التعليمية داخل الشارقة وفقاً للسياسات العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 38 مدرسة خاصة معتمدة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول مختلف المناهج الدراسية على موقع SEC. www.sec.shj.ae

تعمل جميع الإمارات السبع تحت إشراف وزارة التعليم الإماراتية. تتم إدارة العين ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة الإمارات من خلال الفروع المحلية أو المناطق التعليمية. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول المدارس الموجودة في هذه الإمارات على www.g Government.ae.

 

تسجيل

يبدأ التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت أبكر بكثير من نظرائهم الأوروبيين ، بدءًا من الصف الأول للطلاب الذين يبلغون من العمر ثلاث سنوات بحلول 1 يوليو للمدرسة التي تبدأ في أبريل ، أو للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة بحلول 31st ديسمبر للمدارس التي تبدأ في سبتمبر. ومع ذلك ، فإن السن القانوني الذي يُلزم الطفل فيه بالتعليم الرسمي هو الصف الأول.

(هناك إجماع عام على أنه من الأسهل العثور على مكان في مدرسة ذات تصنيف عالي من KG1 ، حيث تملأ الشقوق من ذلك العام وترشح لأعلى. بحلول الصف الأول غالباً ما تكون ممتلئة بالفعل).

 

للمناهج التي تبدأ في أبريل
درجة ما قبل الابتدائي KG1 KG2 الصف 1
العمر بحلول 31 يوليو 3 4 5 6

 

للمناهج التي تبدأ في سبتمبر
الصف / السنة ما قبل الابتدائي / FS1 KG1 / FS2 KG2 / السنة الأولى الصف 1 / السنة 2
العمر بحلول 31 ديسمبر 3 4 5 6

 

لكل مدرسة عملية التسجيل الداخلي الخاصة بها ، ولكن معظمها سيطلب من الآباء تقديم مستندات داعمة ودفع رسوم طلب ، وهي غير قابلة للاسترداد.

تتطلب بعض المدارس دفع رسوم تقييم علاوة على ذلك (والتي قد تصل إلى 1000 درهم إماراتي). معظم المدارس لديها فترة محددة تكون مفتوحة فيها للطلبات ولكن يمكن تقديم الطلبات طوال العام الدراسي.

 

المستندات المطلوبة:

  • صورة من شهادة ميلاد الطفل
  • نسخة من أحدث تقرير مدرسي
  • صور جواز السفر (حتى 6)
  • تقارير التطعيم
  • نسخ من جواز سفر الوالدين والطفل
  • نسخ الهوية الإماراتية (إن وجدت)
  • نسخة من تأشيرة الإقامة (إن وجدت)
  • رسوم الطلب
  • شهادة التحويل / المغادرة من المدرسة السابقة (هذا شرط إلزامي ويجب ألا يكون مؤرخًا قبل أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ الالتحاق بالمدرسة الجديدة)

 

كم عدد المدارس التي تتقدم لها؟

اعتمادًا على المنهج الدراسي ، يوصى بالتقدم إلى أكثر من مدرسة واحدة ، خاصة إذا كانت مرافق مطلوبة بشدة. وغني عن القول أنه كلما ارتفعت مكانة المدرسة ، زادت المنافسة على المكان. بالنظر إلى التوزيع السكاني والعمري لدولة الإمارات العربية المتحدة ، يميل الآباء إلى التقدم إلى عدد أكبر من المدارس عند التقدم للالتحاق بـ FG1 - الصف الرابع ، على الرغم من أن متوسط ​​رسوم الطلب يكلف حوالي 4 درهم إماراتي ، سيرغب الآباء في إيجاد طرق للحد من طلباتهم

عند التقديم على الفئات العمرية الأكبر سنًا ، يخف التنافس ، ويجب أن يكون كافيًا للتقدم إلى الفئات الثلاثة الأولى.

 

ماذا تستلزم التقييمات؟

تميل تقييمات مرحلة الأسس إلى أن تكون قائمة على اللعب ، مع دعوة الآباء للحضور أو بالقرب منهم أثناء إجراء التقييم ، للقضاء على قلق الانفصال والسماح للطفل بالتركيز على نشاطه. غالبية المدارس الخاصة والدولية لديها عملية تقييم تتضمن مقابلة فردية أو جلسة تفاعل جماعي (أو كليهما) يتم فيها ملاحظة الأطفال.

 

ما الذي تبحث عنه المدارس بالضبط?

 

السنوات المبكرة:

معالم شخصية واجتماعية وعاطفية: خلال تقييمات القبول ، يبحث المراقبون عن أدلة على المعالم الرئيسية في الأطفال. وتشمل هذه ، مستوى قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين ، وكذلك البالغين خارج أسرهم وقدرتهم على التحكم في عواطفهم في بيئة جديدة. بالإضافة إلى مدى قدرتهم على توصيل احتياجاتهم ومدى قدرتهم على المشاركة.

تطوير اللغة: سيبحث المراقبون عن أدلة على فهم الرياضيات الأساسية في لغة الأطفال الشائعة مثل "هناك مساحة كافية للمجرفة في الرمال" و "كأسي نصف ممتلئ" ، مما يشير إلى أنهم جاهزون للتعلم.

الأطفال الأكبر سنا قد يُطلب منك إجراء تقييمات مصممة خصيصًا تشمل محو الأمية والرياضيات ومواضيع المناهج الدراسية الأساسية الأخرى ، والتي سيتم مراجعتها جنبًا إلى جنب مع تقريرهم من المدرسة السابقة (اعتمادًا على سياسة كل مدرسة).

بعد قولي هذا ، إذا لم يصل الطفل إلى هذه الأهداف التنموية ، فقد يتم قبوله في مدرسة معينة. هناك عوامل أخرى ستؤثر على عمليات القبول ، مثل الحاجة إلى الموازنة بين الجنس والديموغرافيا العرقية والجنسيات والمهارات اللغوية الأولى وحتى توازن أنواع الشخصية. 

 

كيف يمكنك تحضير طفلك؟

لكي تتأهل للحصول على السنوات المبكرة الكثير مما تبحث عنه المدارس يحدث بشكل طبيعي.

دانا بدر مؤلف يكتب عن الاستعداد المدرسي لدى الأطفال. تدعو إلى عدد من التقنيات البسيطة التي يمكن البدء بها في المنزل للمساعدة في إعداد طفل للمدرسة. يشمل ذلك التحدث بانتظام مع الطفل طوال الأحداث العادية في اليوم ، باستخدام مفردات واسعة وتجنب "حديث الطفل" ، والسماح للطفل باللعب باستخدام أدوات لتطوير مهاراته الحركية الدقيقة ، وقراءة قصة وقت النوم كل ليلة لإنشاء حب الكتب والاهتمام بتعلم القراءة.

في يوم التقييم ، تتواصل مع الطفل حول ما سيحدث بلغة بسيطة وهادئة. استخدم مصطلحات مطمئنة بدلاً من الكلمات "اختبار" أو "امتحان" أو "تقييم" ، مما قد يجعل الطفل يعتقد أنه يتلقى تقييم نجاح أو فشل. شجع الطفل على الاستمتاع بساعة اللعب والتأكيد على أنها ستكون ممتعة.

مع وجود 17 عامًا في دبي ، تعمل كاثرين موريس مدرسة ما قبل المدرسة التي ساعدت في إعداد أطفال الحضانة للخطوة التالية في المدرسة "الكبيرة". إنها تعتقد أن الأطفال يأخذون إشاراتهم العاطفية من آبائهم.

"من المهم جدًا للآباء أن يأخذوا التقييم بخطواتهم ، فقد تكون البيئة الجديدة شاقة بالنسبة للأطفال الصغار الذين سيتطلعون إلى والديهم للحصول على الاطمئنان. حقًا ، إن تقييم السنوات الأولى هو مجرد موعد للعب مع أصدقاء جدد وهذا هو الموقف الذي يجب على الآباء إظهاره ".

لكي تتأهل للحصول على الأطفال الأكبر سنا، تتوفر أوراق اختبار الممارسة بسهولة على الإنترنت والعديد من الآباء توظيف مدرسين خاصين لإعطاء أطفالهم ميزة إضافية. ومع ذلك ، هناك شيء يمكن أن يقال لعدم تقديم نتيجة عالية كاذبة في امتحانات القبول ، والتي قد تكون ضارة لطفل على المدى الطويل إذا لم يكن قادرًا كما يقترح الامتحان.

بمجرد عرض مكان على الطفل ، سيتم منح الوالدين فترة إشعار يحتاجون فيها إلى دفع وديعة لتأكيد القبول. يختلف المبلغ اعتمادًا على المدرسة وسيتم خصمه كجزء من رسوم الفصل الدراسي الأول. العديد من المدارس لديها الحد الأدنى من الوقت الذي يجب أن يتم فيه دفع مبلغ الوديعة للمكان الذي سيعقد فيه.

بمجرد قبول المكان ودفع الإيداع ، ستبدأ المدرسة في توصيل جميع المتطلبات المثيرة المطلوبة لليوم الأول من الفصل الدراسي. غالبًا ما يتم تقديم جلسات تمهيدية لطلاب السنوات الأولى وقد يُطلب من المنضمين الجدد الأكبر سنًا حضور المدرسة قبل أيام قليلة من الطلاب الآخرين قبل بدء الفصل الدراسي حتى تتاح لهم الفرصة للاستقرار في البيئة الجديدة والوصول إلى الآن. معلمون.

نبذة عن الكاتب
جين تالبوت
مراسلة المشاريع الخاصة على SchoolsCompared.com ، جين تالبوت هي صحفية وباحثة مشهورة تشتهر بتوثيقها المتعمق والتحريضي للقضايا الرئيسية التي تواجه الآباء في التعليم في جميع أنحاء العالم. لقد جلبت إلى SchoolsCompared.com أكثر من عقدين من الخبرة في الصحافة والتزامًا حقيقيًا وعاطفيًا بالكتابة يضع رعاية الأطفال والأسر في الصدارة. "أكتب لدعم العائلات التي تواجه أصعب القرارات في التعليم - سواء كان ذلك في اليوم الأول في المدرسة أو التنقل في تحديات مثل عسر القراءة. إنني أرى الصحافة على أنها دعوة تعد شيئاً فشيئاً بتغيير العالم إلى الأفضل. إن المدارس بالمقارنة تمنحني الفرصة لأؤدي دوري ، للآباء والأطفال ، في هذه الصورة الأكبر. "
التعليقات

اترك تعليق

Guides
Now Reading
How to Get a School Place in the UAE
0

How to Get a School Place in the UAE

by Jane TalbotJuly 31, 2018
In 2016 the United Arab Emirates, Ministry of Education made the progressive and ambitious, five step plan designed to bring significant improvement to the countries education system by the year 2020.  Focusing on key factors such as smart learning programmes, revamped teaching, improved evaluation systems and curriculum revisions, the aim has been to create a globally renowned, top-quality, international education infrastructure.

The UAE is also investing in its youth. An incredible 21.2 % of the 2016 federal budget went to the education sector.

According to the latest Abu Dhabi Education Council Annual Report (ADEK) there are currently 580 Private Schools in the UAE, most of which are in Dubai (185) and Abu Dhabi (122), providing a variety of educational curricula to 500,000 students of over 185 nationalities. This forecast is that this will rise to 680,000 students by the year 2020.

Recent Government inspections found that there are currently 14 Outstanding schools and 27 Very Good schools in Dubai. In Abu Dhabi three schools have achieved Outstanding result and 11 have received a Very Good rating. Considering the number of children in the educational system, simple maths tells us that until more schools achieve these two highest ratings, there will remain significant competition to get into the small number of top performing schools

Part of the process for getting a child a place in a school in the UAE is the common pre-acceptance assessment practice. What follows is our guide on firstly how to select schools to apply for, and to then prepare your child for what can be a new and daunting process.

 

How to Narrow Down Your Selection

With so much choice, here are ways you can begin to cut down the number of schools in your shortlist.

  • Curriculum: This refers to textbooks, topics and examinations including school activities both in and out of the classroom and may have a significant impact on application and acceptance into higher educational facilities in ‘home’ countries. A school’s curriculum can also suggest an ethos towards a specific approach to learning. It is important that parents and students understand and accept what influence this will have on school life, and on future pathways. If you’re headed to the US after your stint in the UAE, it would make sense to study at a US curriculum based school in the UAE.
  • Quality: Reviews on SchoolsCompared.com and WhichSchoolAdvisor.com, as well as KHDA Ratings and ADEK reports are your key resources here. Clearly, once you have your shortlist, first hand evidence of what the school is like, as well as answers directly from the school itself (be prepared to ask the questions you need the answers for) should help you make your final decision.
  • Location: Navigating the UAE’s busy roads is a big consideration when choosing a school, so selecting a campus that is close by will help to keep the commute (and stress) to a minimum.
  • Environment: Taking the time to receive a tour of the school’s facilities and to meet the leadership team will help with the decision making process. This is the ideal time to discover about the approach to school-parent communication processes, how the school manages behavioural issues, whether it has an inclusive policy and other relevant factors.
  • Secondary School Affiliation: If it is anticipated that a student will continue their secondary level education within the UAE it may be beneficial to select an institution that that has senior school to avoid more application assessments and uncertainty.
  • Fees: With the cost of living in the UAE on the rise and the reduction in the number of companies offering attractive packages that include school fees, the cost of private education is an enormous factor when it comes to selecting a school. Most schools have their fee breakdowns on their websites; alternatively a list of UAE schools by pricing can be found at SchoolsCompared.com. Secondary school prices are significantly higher than primary and it is fairly common for families to select secondary or post 16 education in their home countries.
  • Profit or not for profit: Not for profit schools are a sought after choice as it is believed that the higher salaries attract more experienced and better qualified teachers and that financial resources are fully channelled back into the school. Not for profits are also usually expremely highly rated. That said, they are also some of the UAE’s priciest schools – especially in Dubai, where they top the tables for fees. Some parents also prefer the blend or higher concentration of younger teachers in private schools. Nor for profits have higher teacher retention – i.e. teachers stay for longer, and teachers are on average older (and more expensive) than those found in for profits.
  • Special Educational Needs: If you are aware of any special educational requirements that your child would need when they begin school it is important to inform the appropriate members of the faculty.  Although legally UAE schools are required to be inclusive, there are a number of schools that have more comprehensive policies in successfully including SEN children in their curriculum with excellent results. More details can be found at our sister site WhichScoolAdvisor.com, which offers a comprehensive SEN guide.

In Dubai: The Knowledge Human Development Authority (KHDA) is responsible for the growth of private education in Dubai, with the aim of assisting parents, students and investors to ensure high-quality education for the residence of Dubai.  As a guide to aid parents in selecting a school, the KHDA have a user friendly, online advisor that allows the user to filter by fee range, location, curriculum and performance in their search for a suitable school.

In Abu Dhabi: The Abu Dhabi Education and Knowledge Department (ADEK), which covers Abu Dhabi, Al Ain and Al Dhafra regions, seeks to implement the development of educational facilities, plans and standards to achieve international benchmarks.

In Sharjah: The Sharjah Education Council (SEC) was established in 2006 to plan and develop education resources within Sharjah in accordance with the general U.A.E policies in its 38 accredited private schools. More information about the various curriculum schools can be found on the SEC website. www.sec.shj.ae

All 7 Emirates operate under the U.A.E Ministry of Education. AL Ain, Ras Al Khaimer, Ajman and Fujairah Emirates are managed through local branches or educational zones. More information regarding schools located in these Emirates can be found at www.government.ae.

 

Enrolment

Education in the U.A.E begins significantly earlier than the European counterparts, beginning from Grade 1 for students aged three by 31st July for schools starting in April, or for students aged three by 31st December for schools commencing in September. However the legal age in which a child is required to be in official education is Grade 1.

(There is a general consensus that it is easier to find a place in a highly rated school from the KG1, as slots fill from that year and filter upwards. By Grade 1 classes are often already full).

 

For curricula starting in April
Grade Pre-Primary KG1 KG2 Grade 1
Age by 31st of July 3 4 5 6

 

For curricula starting in September
Grade/Year Pre-Primary / FS1 KG1 / FS2 KG2 / Year 1 Grade 1 / Year 2
Age by 31st of December 3 4 5 6

 

Each school has its own internal enrolment process, but most will require parents to submit supporting documents and pay an application fee, which is non refundable.

Some schools require payment of an assessment fee on top of this (which can be as much as AED1000). Most schools have a set period in which they are open for applications however submissions can be proffered throughout out the academic year.

 

Documents required:

  • Photocopy of the child’s birth certificate
  • Copy of their latest school report
  • Passport photos (up to 6)
  • Vaccination reports
  • Passport copies of parents and child
  • Emirates ID copies (if available)
  • Copy of residence visa (if available)
  • Application Fee
  • Transfer/leaving certificate from previous school (this is a mandatory requirement and must not be dated more than three months prior to the date of entry to the new school)

 

How Many Schools To Apply For?

Depending on the curriculum, it is recommended to apply to more that one school, especially if they are facilities in high demand.  It goes without saying that the higher standing the school, the more competition there will be for a place.  Considering the UAE’s demographic and age spread parents tend to apply to a greater number of schools when applying for FG1 – Grade 4, although the average application fee costing around AED500, parents will want to find ways to limit their applications.

When applying for older age groups, competition thins, and it should be sufficient to apply to a top three.

 

What do the assessments entail?

Foundations stage assessments tend to be play based, with parents invited to attend or be nearby while the assessment is happening, to eliminate separation anxiety and to allow the child to focus on their activity. The majority of private, international schools have an assessment process that involves a one-to-one interview or group interaction session (or both) in which the children are observed.

 

What Exactly Are Schools Looking For?

 

Early Years:

Personal, Social and Emotional Milestones: During the admissions assessments the observers are looking for evidence of key milestones in the children. These include, the level of a child’s ability to interact with other people, as well adults outside of their own family and their ability to control their emotions in a new environment. Plus how well they are able to communicate their needs and the extent of their ability to share.

Language Development: Observers will be looking for evidence of basic maths understanding in children’s common language such as ‘There is enough space for the shovel in the sand’ and ‘my cup is half full’, indicating that they are ready for learning.

Older children may be asked to sit through tailored assessments that will include literacy, maths and other core subject curriculum topics, which will be reviewed along with their report from the previous school (dependant on each school’s policy).

Having said that, if a child has not reached these developmental goals they may still be accepted into a given school.  There are other factors that will influence admissions, such as the need to balance gender and racial demographics, nationalities, first language skills and even equilibrium of personality types. 

 

How can you prepare your child?

For early years a lot of what schools are looking for is naturally occurring.

Dana Bader is an author who writes about school readiness in children. She advocates a number of simple techniques that can be initiated at home to help prepare a child for school. These include regularly talking with a child throughout the normal events of a day, using a broad vocabulary and avoiding ‘baby talk’, allow the child to play using tools to develop their fine motor skills, read a bed time story each night to establish a love for books and an interest in learning how to read.

On the day of the assessment itself communicate with the child about what is going to happen in simple and calm language. Use reassuring terminology instead of the words ‘test’, ‘exam’ or ‘assessment’, which may cause the child to think that they are receiving a pass or fail evaluation. Encourage the child to enjoy the hour of play and emphasise that it will be fun.

With 17 years in Dubai, Katherine Morris is a preschool teacher who has helped to prepare nursery children for the next step into ‘big’ school. She believes that children take their emotional cues from their parents.

“It is very important for parents to take the assessment in their stride, a new environment can be daunting for young children who will be looking to their parents for reassurance. Really, an early years assessment is just a play date with new friends and that is the attitude parents should be demonstrating.”

For older children, there are practice test sheets readily available on the Internet and many parents hire private tutors to give their child the extra edge. However, there is something to be said for not presenting a falsely high result on entrance exams, which may be detrimental for a child in the long run should they not be as capable as the exam would suggest.

Once a child has been offered a place, the parents will be given a notice period in which they need to pay a deposit to confirm acceptance. The amount varies depending on the school and will be deducted as part of the first terms fee. Many schools have a minimum time in which the deposit payment must be received for the place to be held.

Once the place has been accepted and the deposit has been paid, the school will begin to communicate all the exciting requirements needed for the first day of term.  Early years students are often offered introductory sessions and older new joiners may be asked to attend the school a few days ahead of the other students prior to the start of term so that they have the opportunity to settle into the new environment and get to now their teachers.

About The Author
Jane Talbot

Leave a Reply