دليل
قراءة الآن
دليلك إلى تقييمات القبول في مدرسة الإمارات العربية المتحدة: ما الذي تتوقعه وكيف يمكنك إعداد طفلك
0

دليلك إلى تقييمات القبول في مدرسة الإمارات العربية المتحدة: ما الذي تتوقعه وكيف يمكنك إعداد طفلك

by تابيثا بردا23 يونيو، 2022

بغض النظر عن مقدار محاولة المعلمين طمأنة العائلات بشأن تقييمات الالتحاق بالمدارس في الإمارات العربية المتحدة ، لا تزال الأساطير والأساطير كثيرة.

سمعتهم جميعًا بصفتي أمًا لأول مرة ، تم تبديلها بنغمات صامتة بين الآباء القلقين في الملعب:

"رفضت مدرسة النخبة فلانًا وصديقي البالغ من العمر عامين لوصف الصورة على بطاقة تعليمية بأنها السمك بدلا من الحوت

لم يلتحق ابن جاري بالمدرسة المجتمعية لأنه شرب حليب من الزجاجة أثناء التقييم "؛

"فتاة صديقتنا الصغيرة رُفضت لأنها ضرب المعلم في تاريخ البقاء واللعب ... "

إن حقيقة أنني كنت على وشك إخضاع طفلي ذو الشعر الضعيف البالغ من العمر عامين إلى موقف يتم فيه تحليله ومن المحتمل اعتباره غير مناسب ، شعرت بالحزن الشديد ، وكنت أكثر توتراً قبل `` مكوثه واللعب '' date 'عما كنت عليه في أي نهائي جامعي أو مقابلة عمل أجريتها في حياتي.

لكن في حين أن الشائعات قد تجعل تقييمات الالتحاق بالمدرسة تبدو وكأنها محن قاسية لا ينبغي على أي طفل أن يمر بها ، فإن الحقيقة هي ألطف بكثير وأكثر واقعية ، كما يقول المعلمون.

إذا كان طفلك لا يزال يرتدي حفاضات ، أو يشرب من الزجاجة ، أو يريد أن يكون والدك أو المومياء في الفصل معهم في تقييم السنوات الأولى ، فمن المحتمل أن يكون ذلك جيدًا ، جوان جويل، معلمة تربية أبوية في Mindful.me ، عملت كمستشارة مدرسية لمدة 15 عامًا:

GEMS_INARTICLE  

"إنه لأمر محزن أن يشعر الآباء بالضغط الشديد على أطفالهم ليكونوا مستعدين جدًا في كثير من الأحيان في سن مبكرة جدًا. يمكننا منحهم فرصًا لتعلم وتعليمهم هذه المهارات ولكن جميع الأطفال يتعلمون في سن مختلفة وبطرق مختلفة ، لذا من فضلك لا تقلق إذا كان طفلك في مرحلة مختلفة عن الآخرين. يدرك المعلمون والمساعدون جيدًا أن الأطفال جميعًا مختلفون وأن الضغط الإضافي على الطفل يمكن أن يجعل الموقف أكثر صعوبة ويسبب قلقًا لا داعي له ".

"في هذه المواقف يكون الوالدان في الغالب قلقين وسيأخذ الأطفال زمام القيادة من الأب والأم. تذكر: من الطبيعي تمامًا أن يكون لديك مزيج هائل من المشاعر حول بدء طفلك للمدرسة - خاصةً إذا كان هو / هي أكبر سنك وكانت هذه هي تجربتك الأولى ".

مع تخفيف قيود Covid وذهب الأطفال مرة أخرى إلى المدارس لإجراء تقييمات دخولهم ، تحدثنا إلى هانا هوارد ، رئيس قسم السنوات المبكرة في مدرسة هورايزون الإنجليزية دبي, ديفيد ويلكوك ، رئيس الابتدائية في الكوليج الإنجليزيةe و هانا هيبوورث سميث ، منسقة EYFS في مدرسة فيكتوري هايتس الابتدائية، لمعرفة ما تبحث عنه المدارس في تقييمات الالتحاق بالمدرسة ، وأفضل طريقة لإعداد طفلك.

ماذا يحدث في تقييمات دخول المدرسة؟

على الرغم من أن بعض المدارس تقبل تقييمات الفيديو ، أو حتى تقارير الحضانة إذا كانت موجودة ، فإن العديد من المؤسسات تفضل دعوة طفل إلى المبنى لإجراء تقييم الدخول المادي شخصيًا. تميل هذه إلى إشراك الألعاب والغناء والتفاعل غير الرسمي ؛ لم يتم تصميمها لاختبار معرفة الأطفال أو القيام برحلة معهم بأي شكل من الأشكال. يمكن أن تكون أيضًا فرصة جيدة لك كوالد لقياس الطريقة التي تعمل بها المدرسة ، ولكي يتعرف الطفل على البيئة المحيطة بالسنوات المبكرة ، إذا انتهى به الأمر بالتسجيل كطالب. تقول هانا هوارد ، رئيس قسم السنوات المبكرة في مدرسة هورايزون الإنجليزية:

"لدينا" تقييمات "غير رسمية لدخول المدرسة ، والتي نشير إليها بجلسات" البقاء واللعب "، حيث يدخل الأطفال بيئة محسنة للسنوات المبكرة ويمكنهم اللعب والتفاعل مع البالغين والأطفال الآخرين."

يضيف ديفيد ويلكوك ، رئيس القسم الابتدائي في الكلية الإنجليزية:

"يتم إجراء التقييمات كتفاعلات غير رسمية بين المعلم والطفل من خلال الأنشطة القائمة على اللعب والمحادثات التي تقيس لغة الطفل ومهارات الاتصال والفهم."

لماذا تحتاج لتقييم مثل هؤلاء الأطفال الصغار؟

في حين أنه من المحتمل أن يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا إرث راسخ من التقارير المدرسية أو يكونون قادرين على المشاركة في مقابلة أو اختبار كتابي في حالة المدارس الانتقائية ، فإن الوضع يختلف بالنسبة للأطفال في السنوات الأصغر. هانا هوارد من مدرسة هورايزون الإنجليزية يقول:

"نحن نستخدم هذا كفرصة للأطفال لإثبات تطورهم المبكر الحالي في بيئة غير رسمية ، من خلال نهج قائم على اللعب ، يعكس منهج السنوات الأولى. هذه فرصة لفريق السنوات الأولى لدينا للتعرف على كل طفل ومراقبة استعدادهم للمدرسة والتأكد من أنه يمكننا تقديم الدعم المناسب لكل طفل ".

يتوسع ديفيد ويلكوكس ، رئيس القسم الابتدائي في الكلية الإنجليزية:

تلقي هذه التقييمات الضوء على التطور البدني والعاطفي والاجتماعي للأطفال إلى جانب مهارات القراءة والكتابة والرياضيات. يساعدنا هذا في تحديد نوع الموارد والدعم الذي نحتاج إلى تقديمه لتلبية احتياجات الطفل ، بما في ذلك أي توفير لذوي الاحتياجات الخاصة ".

تلخص هانا هيبوورث سميث ، منسقة EYFS في مدرسة فيكتوري هايتس الابتدائية ، الأمر:

"نريد بشكل أساسي تحديد ما إذا كان الطفل بحاجة إلى الدعم عند قدومه إلى المدرسة."

ما أنواع السمات أو السلوكيات التي تبحث عنها التقييمات؟ 

خلال التقييم ، تبحث المدارس عن سلسلة من السلوكيات والمهارات ، كما يقول ديفيد ويلكوكس من الكلية الإنجليزية:

"على سبيل المثال ، هل يمكن أن ينفصلوا عن والديهم؟ كيف يتعامل الطفل مع الموارد في الفصل؟ هل هم فضوليون ، هل يمكنهم التنظيم الذاتي؟
هل يمكنهم استيعاب التعليمات واتباعها وتنظيمهم والمهارات الحركية الدقيقة والجسيمة ومدى قدرتهم على التعبير عن أفكارهم وأفكارهم؟ "

تضيف هانا هوارد من مدرسة هورايزون الإنجليزية:

"نلاحظ الأطفال من خلال اللعب والتفاعل مع الأطفال ، ونلاحظ مهاراتهم الأساسية باستخدام المجالات الرئيسية في منهج EYFS ؛ التواصل واللغة والنمو البدني والمهارات الحركية الكبرى والغرامة ونموهم الشخصي والاجتماعي والعاطفي. هل هم قادرون على إظهار رغباتهم واحتياجاتهم وما يعجبهم وما يكرهون بشكل مناسب في بيئة ما بشكل مستقل؟ "

"بالنسبة للأطفال الذين يغامرون بالالتحاق بالعام الأول ، نلاحظ أيضًا المجالات الرئيسية وأيضًا المزيد من المهارات مثل ؛ مهارات الكتابة والقراءة والرياضيات المبكرة ، من خلال الأنشطة القائمة على اللعب ".

متى تحدث تقييمات دخول المدرسة؟

غالبًا ما تدعو تقييمات الالتحاق بالمدارس لمقدمي التعليم الذين يرتفع الطلب عليهم والذين لديهم عام دراسي يبدأ في سبتمبر / أيلول مجموعات من الأطفال للتقديم وتقييمهم في نوفمبر من العام السابق أو في يناير من نفس العام الذي سيبدأ فيه الطفل الدراسة - لكن العديد منهم أن يكون لديك تقييمات جماعية أو فردية على مدار العام وفي فصلي الربيع والصيف.

هذا يعني أن الطفل الذي سيبلغ من العمر ثلاث سنوات لبدء المرحلة الدراسية الأولى أو ما قبل الروضة في سبتمبر يمكن أن يخضع بسهولة لتقييم في سن عامين ، أو 1 أشهر كاملة أو أكثر قبل أن يبدأ بالفعل المدرسة.

يمكن أن يحدث الكثير من التطور الجسدي والعاطفي والاجتماعي في هذا الإطار الزمني ، لذلك تدرك المدارس أن المرحلة التي بلغها طفلك للتقييم قد تكون مختلفة تمامًا عن المرحلة التي من المحتمل أن تكون فيها عند بدء المدرسة.

قد تكون بعض المدارس مفتوحة لإمكانية إجراء التقييمات في تواريخ لاحقة إذا كان طفلك صغيراً لهذا العام. فقط تأكد من مراجعة سياسة المدارس التي تهتم بها والتواصل معها بشأنها ؛ سيكون لدى المدارس التي يزيد عدد الملتحقين بها سياسات أكثر صرامة وقد تمتلئ في وقت مبكر من العام.

هل يتم دائمًا تقييم الأطفال الصغار بمفردهم؟

يعتمد هذا على المدرسة الفردية ، لكن الهدف بالنسبة للكثيرين هو التقييم المستقل. هانا هوارد يقول:

"نشجع جميع الآباء على البقاء في منطقة الاستقبال والسماح لأطفالهم بإظهار استقلاليتهم ، حيث نشعر أن هذا يسمح لهم بمنحنا انعكاسًا حقيقيًا لتلك المجالات الرئيسية للتنمية ، مثل نموهم العاطفي. ومع ذلك ، نحن نتفهم أن جميع الأطفال مختلفون وقد يتفاعلون بشكل مختلف في هذه المواقف الاجتماعية الجديدة ولا نريد إزعاج الأطفال ".

يقول ديفيد ويلكوكس من الكلية الإنجليزية:

"إذا كان الطفل واثقًا ، فإننا نجري التقييم بدون حضور الوالدين."

ردت هانا هيبوورث سميث من مدرسة فيكتوري هايتس الابتدائية:

"الآباء والأمهات موجودون ومتواجدون هناك إذا احتاجهم طفلهم."

ماذا يحدث إذا بكى الطفل أو لم يرغب في التعاون في التقييم؟

تقول هانا هوارد ، رئيس قسم السنوات المبكرة في مدرسة هورايزون الإنجليزية:

"قد نطلب عودة الأطفال لمزيد من جلسات" الإقامة واللعب "، مما يتيح لهم التعود على هذه البيئة الجديدة أو حضور حضانة الأطفال ، وملاحظتهم في بيئة قد يشعرون فيها بمزيد من الراحة. وهذا يسمح لنا بالاستعداد حيث يتواجد الأطفال حاليًا من حيث الاستعداد للمدرسة والثقة بالنمو الاجتماعي ".

ما نوع الحادث في التقييم الذي قد يعني أنه لن يتم قبول الطفل الذي يتقدم بطلب للحصول على مساحة مدرسية؟ 

هانا هيبورث سميث من مدرسة فيكتوري هايتس الابتدائية تقول:

"لا يوجد شيء مثل التقييم لن يكون مقبولاً ما لم يكن عمر الطفل غير صحيح أو العلاقة مع الوالدين ولم يقبل الوالد النصيحة من المدرسة. يتعلق الأمر ببناء علاقة ثقة مع الأسرة وفهم احتياجات الطفل وأفضل طريقة لدعمهم عند القدوم إلى البيئة المدرسية ".

هانا هوارد من Horizon English يقول:

"تلتزم المدرسة بتوفير التعليم للجميع. كمدرسة شاملة بالكامل ، يمكننا تقديم برنامج متنوع يلبي احتياجات الجميع. إذا كان لدى الطفل أي حاجة معقدة لا تستطيع المدرسة دعمها ، فإن خطواتنا التالية ستكون دعم الأسر في إيجاد المكان الأنسب لاحتياجات الطفل ".

يقول ديفيد ويلكوكس من الكلية الإنجليزية:

"نحن مدرسة شاملة ونسعى جاهدين لتحقيق توازن جيد بين احتياجات الطلاب في الفصل. يأخذ قسم SEN لدينا في الاعتبار نطاق الاحتياجات الخاصة التي يمكن أن تلبيها المدرسة ".

قد يشعر بعض الآباء بالقلق من أن يتم تقييم طفلهم في مثل هذه السن المبكرة. ما هي نصيحتك؟

يقول ديفيد ويلكوكس من الكلية الإنجليزية:

"الجلسات غير رسمية وتعتمد على اللعب حتى لا تضع الطفل تحت أي ضغط. إذا لزم الأمر ، يمكن للوالدين أيضًا الحضور أثناء التقييم ".

هانا هوارد من مدرسة هورايزون الإنجليزية يقول:

"بصفتنا مدرسة ، فإننا نطمئن جميع الآباء المحتملين إلى أن هذا ليس تقييمًا" رسميًا "حيث يُتوقع من الأطفال القيام بسلسلة من" المهام "الرسمية. هذه العملية عبارة عن جلسات إقامة ولعب غير رسمية ، مما يسمح لنا بمقابلة أطفالهم ، واستكشاف بيئات التعلم الجذابة لدينا ، والتواصل والاختلاط مع الآخرين من خلال بيئة قائمة على اللعب يقودها الطفل ".

"قد يشعر الآباء بالتوتر ، مع ذلك ، كمدرسة نتواصل مع أولياء الأمور طوال العملية ، مما يسمح للآباء بطرح أي أسئلة. نبقيهم على اطلاع دائم في جميع الأوقات ، مما يجعلها عملية ممتعة وسلسة. "

يضيف هيبورث سميث من فيكتوري هايتس:

"مع جميع الآباء نطمئنهم إلى أننا نعمل معهم ومع أطفالهم لبناء فهم لكيفية دعمهم عند الانتقال إلى بيئة مدرسية."

"لدينا أيضًا قسم دمج متميز يساعد في دعم الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال ذوي احتياجات خاصة."

ماذا يحدث إذا لم يتم تدريب الطفل بشكل كامل على استخدام المرحاض بحلول الوقت الذي تبدأ فيه المدرسة؟

يعد التدريب على استخدام المرحاض أحد أكبر مخاوف آباء الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم - خاصة وأن التقييمات يمكن أن تكون قبل عدة أشهر من اليوم الأول للطفل في المدرسة بحيث لا يزال العديد من الأطفال في الحفاضات.

هانا هوارد يقول:

"من أجل البدء في المرحلة الأولى من المرحلة الدراسية الأولى ، يجب أن يكون جميع الأطفال مدربين تدريباً كاملاً على استخدام المرحاض وأن يظهروا" استعدادهم للمدرسة ". إذا لم يتم تدريب الأطفال بشكل كامل على استخدام المرحاض ، فيمكننا توجيه ودعم الأسر لتحقيق ذلك. ثم نشجع الأطفال على الانضمام في وقت لاحق من العام بمجرد أن يتم تدريبهم بالكامل على استخدام المرحاض ".

يقول Hepworth-Smith:

"نحن نشجع بقوة جميع الأطفال على التدريب على استخدام المرحاض قبل بدء الدراسة ما لم يكن هناك سبب طبي. ومع ذلك ، سنعمل دائمًا مع الطفل وأولياء الأمور لدعم كل حالة على حدة لضمان الأفضل للطفل ".

أهم 10 نصائح لإعداد طفلك لاختبارات الالتحاق بالمدرسة في السنوات المبكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة - وماذا بعد ذلك

1. تحدث عنها (بشكل إيجابي)

لا تلتزم الصمت بشأن يوم التقييم ، فقط لتثبيته عليهم في اللحظة الأخيرة. "ننصح الوالدين بإعلام الطفل بالتقييم ، وأين سيكون وماذا سيفعلون هناك ؛ يقول ديفيد ويلكوكس ، رئيس قسم التعليم الابتدائي في الكلية الإنجليزية "لمجرد إعداد الطفل لما يتوقعه". أطلع طفلك على المدرسة والعملية التي سيخوضونها. تأكد من إبقائها خفيفة ومبهجة ، والتأكيد على الجانب الممتع والمثير لفرصة لقاء أصدقاء جدد ورؤية بيئة جديدة ممتعة.

2. لا تدرب طفلك

لا يحتاج الأطفال إلى تدريبهم على وجه التحديد من أجل التقييم ، يتفق المعلمون - في الواقع يمكن أن يأتي بنتائج عكسية بسهولة. إن محاولة حشر المعرفة حول الأرقام أو أبجدياتها من المحتمل أن تضغط أو تضغط على الطفل ، وهذا النوع من المعرفة ليس نوعًا من الأشياء التي يتم تقييم الأطفال على أي حال.

تقول هيبوورث سميث من فيكتوري هايتس: "يبدو أن الآباء دائمًا ما يقلقون بشأن" كتابة أطفالهم لاسمهم "أو" معرفة أرقامهم ". هذا شيء نناقشه بانتظام ونطمئنهم أنه لا بأس إذا لم يتمكنوا من ذلك ، وهذا هو سبب وجودنا هنا! "

"نحن ندرك أن كل طفل مختلف ، والأمر يتعلق بكيفية ضماننا كمدرسة أن يتمكن الطفل من إحراز تقدم في جميع مجالات التعلم."

3. التحقق من صحة مشاعرهم

في حين أنه من المهم أن تكون متفائلًا بشأن العملية ، فلا بأس من التعاطف والاعتراف بأن طفلك قد يفتقدك إذا احتاج إلى أن يكون بمفرده أثناء التقييم ؛ مثلك تمامًا ، سيكون لديهم أيضًا مشاعر مختلطة وسيعتمدون عليك لمساعدتهم على إدارتها. عندما يتحدثون عن مشاعرهم ، حتى لو كانت سلبية ، فهذه فرصة لك للتعرف عليهم ومحاولة المساعدة ؛ هذا لا يعني أنهم لن يكونوا على ما يرام تمامًا في اليوم.

4. التعرف

إذا استطعت ، فقم بتعريف طفلك بالمحيط المدرسي. اصطحاب طفلك إلى المدرسة قبل التقييم ، وإظهار الحرم الجامعي ، والسماح له بالتفاعل مع الأشخاص في المدرسة ، سيشعر بالراحة ويشعر وكأنه في بيئة معروفة

5. خطة للنجاح

كما هو الحال مع أي شيء مع الأطفال الصغار ، لا شيء يسير على ما يرام إذا تم القيام به على عجل. تأكد من ترك متسع من الوقت للمغادرة للتقييم حتى لا تشعر بالتوتر بشأن المواعيد ، وتأكد من حصول طفلك الصغير على وجبة صحية أو وجبة خفيفة قبل فترة وجيزة حتى لا يشعر بالجوع.

6. أكد على نفسك

أنت دليل طفلك وداعية وقدوة. إذا كانت لديك أسئلة ، فلا تخف من طرحها. وإذا كنت تعلم أن طفلك سيكون حاله أفضل في ظروف مختلفة (إذا كنت حاضرًا ، على سبيل المثال) فلا تخف من التحدث.

7. لا تشدد!

أهم نقطة على الإطلاق هي محاولة التحكم في مشاعرك - يلتقط الأطفال مشاعر الكبار ، لذا ضع الأمور في نصابها وحاول الاسترخاء. من الطبيعي أن تكون متوترًا ، لكن هذه ليست اختبارات رسمية - إنها مجرد طريقة لتقييم احتياجات الأطفال. لقد حصلت على هذا!

8. تذكر أنك ستعيش في يوم آخر

إذا لم يؤمن طفلك مكانًا ، تمسك بحقيقة أنه لم يكن من المفترض أن يكون كذلك. لكل مدرسة متميزة في الإمارات العربية المتحدة ، هناك مدرستان أو أكثر في انتظارك أنت وطفلك بأذرع مفتوحة. المدارس تخطئ. قد يرون أيضًا أن الملاءمة ليست مثالية. في النهاية لا يهم من هو. مدرسة أخرى سوف كن في انتظار اصطحاب طفلك الصغير وكن سعيدًا بالحصول عليه. سوف يدرك طفلك هذه البهجة - وستعرف أنك وجدت المدرسة المناسبة.

9. كن قويا

أنت تريد تمامًا العثور على مدرسة تريد حقًا طفلك وأنت كآباء أيضًا - وتوضح ذلك. يجب أن يظهروا التعاطف. اللطف وإلهامك أنت وطفلك. الضغط عليهم أيضًا - فهم يخضعون للمحاكمة مثل طفلك. أخيرًا، هذا اليوم يتعلق بنفس القدر حول تحديدك أنت وطفلك فيما إذا كانت هذه هي المدرسة الصحيحة بالنسبة لك - القوة على الإطلاق ليست من جانب واحد.

10. استمع لطفلك

عندما يغادرون ، خاصة إذا لم تكن حاضرًا أثناء التقييم ، اقضِ وقتًا بعد ذلك في الاستماع إلى الكيفية هم يشعر حيال المدرسة. قد يمنحك شعورهم تجاه المدرسة إجابات للأسئلة التي تطرحها أثناء تقييمك ك القرار.

© SchoolsCompared.com. 2022. جميع الحقوق محفوظة.

نبذة عن الكاتب
تابيثا بردا
تابيثا باردا هي رئيسة تحرير موقع SchoolsCompared.com. تلقى تعليمه في أوكسبريدج وصحفي حائز على جوائز في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، ويعد تابيثا أحد الأضواء الساطعة في المنطقة في كل ما يتعلق بالتعليم في الإمارات. بصفتها أمًا ، فهي متحمسة لمساعدة الوالدين - والعثور على القصص التي تستحق روايتها في التعليم. وهي مسؤولة عن مكتب الأخبار المزدحم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والمجالس الاستشارية واللجان المتخصصة لدينا - وتقرير المدرسة الخاص بموقع SchoolsCompared.com - وهو التقرير الأسبوعي العالمي حول ما يهم في تعليم أولياء الأمور والذي يتم نشره كل يوم جمعة ، ومراجعة المدارس في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة - و الميزات المتعلقة بالمسائل المهمة حقًا. يمكنك غالبًا العثور على Tabitha على موقع Parents United - مجلس مجتمع Facebook الخاص بنا ، والذي يناقش أحدث قضايا المدارس والتعليم مع مجتمع الآباء في الإمارات العربية المتحدة - وخارجها.
التعليقات

اترك تعليق

Guides
Now Reading
Your Guide to UAE School Admission Assessments: What to expect and how you can prepare your child
0

Your Guide to UAE School Admission Assessments: What to expect and how you can prepare your child

by Tabitha BardaJune 23, 2022

No matter how much educators might try to reassure families about UAE school entry assessments, the myths and legends still abound.

I heard them all as a first-time mum myself, swapped in hushed tones amongst anxious parents in the playground:

“So-and-so elite school rejected my friend’s two—year-old for describing the image on a flashcard as a fish rather than a whale”;

“My neighbour’s son didn’t get into the community school because he drank milk from a bottle during the assessment”;

“Our friend’s little girl was rejected because she hit the teacher at the stay-and-play date…”

The fact that I was about to subject my lisping, wispy-haired two-year-old to a situation in which he would be analysed and potentially deemed unsuitable felt heart-breaking, and I was more nervous before his ‘stay-and-play date’ than I had been for any university final or job interview I’d had in my life.

But while the rumours might make school entry assessments seem like ruthless ordeals that no child should ever have to go through, the truth is far gentler and more prosaic, say teachers.

If your child is still wearing nappies, drinking from a bottle, or wants mummy or daddy to be in the classroom with them at their Early Years assessment, that’s probably fine, says Joanne Jewell, a parenting educator at Mindful.me, who worked as a school counsellor for 15 years:

GEMS_INARTICLE  

“It’s sad that parents feel so much pressure for their child to be ready to be so independent at often a very young age. We can give them opportunities to learn and teach them these skills but all children learn at a different age and in different ways so please don’t be worried if your child is at a different stage to others. Teachers and Assistants are well aware that children are all different and additional pressure placed on a child can make the situation more difficult and cause unnecessary anxiety in them.”

“In these situations it’s often the parents who are anxious and the children will take their lead from mum and dad. Remember: it’s perfectly normal to have a huge mixture of emotions about your child starting school – especially if he/she is your eldest and this is your first experience.”

As Covid restrictions loosen and children are once more going into schools for their entry assessments, we spoke to Hannah Howard, Head of Early Years at Horizon English School Dubai, David Wilcock, Head of Primary at The English College and Hannah Hepworth-Smith, EYFS Coordinator at Victory Heights Primary School, to find out what schools are looking for in school entry assessments, and how best to prepare your child.

What happens in school entry assessments?

Although some schools will accept video assessments, or even Nursery reports if they exist, many establishments like to invite a child into the building for a physical entry assessment in person. These tend to involve games, singing and informal interaction; they are not designed to test children’s knowledge or trip them up in any way. They can also be a good opportunity for you as a parent to gauge the way a school runs, and for the child to become familiar with the Early Years surroundings, if he or she does end up enrolling as a student. Hannah Howard, Head of Early Years at Horizon English School says:

“We have informal school entry ‘assessments’, which we refer to as ‘stay and play’ sessions, where the children enter an enhanced Early Years environment and can play and interact with adults and other children.”

David Wilcock, Head of Primary at The English College adds:

“Assessments are done as informal interactions between the teacher and the child through play-based activities and conversations that gauge the child’s language, communication and comprehension skills.”

Why do you need to assess such young children?

While older children are likely to have an established legacy of school reports or are able to take part in an interview or written test in the case of selective schools, the situation is different for children in the younger years. Hannah Howard of Horizon English School says:

“We use this as an opportunity for the children to demonstrate their current early development in an informal environment, through a play-based approach, mirroring the Early Years Curriculum. This is a chance for our Early Years team to get to know each child, observe their school readiness and ensure we can provide the appropriate support for every child.”

Head of Primary at The English College, David Wilcox, expands:

“These assessments throw light on children’s physical, emotional and social development along with their reading, writing and maths skills. This helps us in deciding on the kind of resources & support that we need to offer to meet the child’s needs, including any special needs provision.”

Hannah Hepworth-Smith, EYFS Coordinator at Victory Heights Primary School, sums it up:

“Essentially we want to identify if a child needs support when they come to the school.”

What sorts of attributes or behaviours are the assessments looking for? 

During the assessment schools are looking for a series of behaviours and skills, says The English College’s David Wilcox:

“For example, can they separate from their parents? How does the child engage with the resources in the classroom? Are they curious, can they self-regulate?
Can they comprehend and follow instructions, their organisation and fine and gross motor skills and how much can they express their thoughts and ideas?”

Horizon English School’s Hannah Howard adds:

“We observe the children through play and interact with the children, observing their fundamental skills using the prime areas within the EYFS Curriculum; communication and language, physical development, gross and fine motor skills and their personal, social and emotional development. Are they able to independently demonstrate their wants, needs, likes and dislikes appropriately within an environment.?”

“For children venturing into Year 1 we also observe the prime areas and also further skills such as; early writing, reading and mathematical skills, through play-based activities.”

When do school entry assessments happen?

School entry assessments for high-demand education providers that have an academic year starting in September will often invite batches of children to apply and be assessed in the November of the year before or the January of the same year the child would start school – but many have rolling group or one-to-one assessments throughout the year and into the Spring and Summer terms.

This means that a child who will be three years old to start FS1 or Pre-KG in September could easily be having an assessment at the age of two years, a full 10 months or more before they would actually be starting school.

A lot of physical, emotional and social development can happen in that timeframe, so schools are aware that the stage your child is at for the assessment could be very different from the stage they are likely to be at when they start school.

Some schools may be open to the possibility of holding assessments at later dates if your child is young for the year. Just be sure to check with the policy of the schools you are interested in and communicate with them about it; oversubscribed schools will have stricter policies and may fill up earlier in the year.

Are young children always assessed alone?

This depends on the individual school, but for many the goal is an independent assessment. Hannah Howard says:

“We encourage all parents to remain in the reception area and allow their children to demonstrate their independence, as we feel this allows them to give us a true reflection of those prime areas of development, such as, their emotional development. However, we understand all children are different and may react differently in these, new social situations and we do not want to distress the children.”

The English College’s David Wilcox says:

“If the child is confident, we do the assessment without parental presence.”

Victory Heights Primary School’s Hannah Hepworth-Smith says:

“Mums and dads are present and are there if their child needs them.”

What happens if a child cries or does not want to co-operate in the assessment?

Hannah Howard, head of Early Years at Horizon English School says:

“We may ask for children to return for further ‘stay and play’ sessions, allowing them to get used to this new environment or attend the children’s nursery, observing them in an environment that they may feel more comfortable in. This allows us to prepare for where the children are currently in terms of their school readiness, confidence and social development.”

What sort of incident at the assessment might mean that a child applying for a school space would not be accepted? 

Hannah Hepworth-Smith of Victory Heights Primary School says:

“There is no such thing as an assessment that wouldn’t be acceptable unless the age of the child is incorrect or the relationship with parents and the advice from the school is not accepted by the parent. It’s about building a relationship of trust with the family and understanding the child’s needs and how to best support them when coming into the school environment.”

Hannah Howard at Horizon English says:

“The school is committed to provided education for all.  As a fully inclusive school we are able to offer a diverse programme that meets the needs of all. Should a child have any complex need that the school is not able to support then our next steps would be to support the families in finding the most suitable setting for the needs of the child.”

David Wilcox at The English College says:

“We are an inclusive school and strive for a good balance of student needs in a class. Our SEN department takes into consideration, the extend of special needs that can be catered by the school.”

Some parents might be worried that their child is being assessed at such a young age. What is your advice?

David Wilcox of The English College says:

“The sessions are informal and play based so as not to put the child under any pressure. If required, parents can also be present during the assessment.”

Hannah Howard of Horizon English School says:

“As a school we reassure all prospective parents that this is not a ‘formalised’ assessment where children are expected to undertake a series of formal ‘tasks’. This process is an informal stay and play sessions, allowing us to meet their children, explore our engaging learning environments, communicate and socialise with others through a child led, play based environment.”

“Parents may feel nervous, however, as a school we communicate with the parents throughout the process, which allows the parents to ask any questions. We keep them informed at all times, making it an enjoyable, seamless process.”

Hepworth-Smith of Victory Heights adds:

“With all parents we reassure them that we are working with them and their child to build an understanding of how to support them when moving to a school setting.”

“We also have an outstanding inclusion department which helps support parents with children with particular needs.”

What happens if a child isn’t fully toilet trained by the time school starts?

One of the biggest anxieties for parents of children going into the Early Years is toilet training – especially since the assessments can be so many months in advance of the child’s first day of school that many children are still very much in nappies.

Hannah Howard says:

“In order to begin FS1 all children must be fully toilet trained and demonstrate ‘school readiness’. If children are not fully toilet trained, we can direct and support families in order to achieve this. We then encourage the children to join later in the year once they are fully toilet trained.”

Hepworth-Smith says:

“We strongly encourage all children to be toilet trained before starting school unless there is medical reason. However, we would always work with the child and parents to support each individual case to ensure the best for the child.”

Top 10 Tips to Prepare your child for Early Years School Entry Assessments in the UAE – and what comes afterwards

1. Talk about it (positively)

Do not keep quiet about the assessment day, only to spring it on them at the last minute. “We advise the parents to let the child know about the assessment, where it would be and what they might do there; just to prepare the child on what to expect,” says David Wilcox, Head of Primary at The English College. Brief your child about the school and the process they are about to go through. Be sure to keep it light and cheerful, and emphasise the fun and exciting aspect of the opportunity to meet new friends and see a fun new environment.

2. Don’t coach your child

Children needn’t be coached specifically for the assessment, agree teachers – in fact it could easily backfire. Trying to cram knowledge about numbers or their ABCs is possibly going to put pressure or stress on a child, and this sort of knowledge is not the sort of thing children are being assessed on anyway.

“Parents always seem to worry about their child ‘writing their name’ or ‘knowing their numbers’,” says Hepworth-Smith of Victory Heights.  This is something we discuss regularly and reassure them that it is absolutely fine if they cannot, and this is why we are here!”

“We are aware that every child is different and it’s about how we as a school can ensure the child can make progress in all areas of learning.”

3. Validate their feelings

While it’s important to be upbeat about the process, it’s OK to empathise and acknowledge that your child might miss you if they need to be alone during their assessment; just like you, they will also be having mixed feelings and will rely on you to help them manage them. When they talk about their emotions, even if they are negative ones, it’s an opportunity for you to recognise them and try to help; it doesn’t mean they won’t be perfectly fine on the day.

4. Get familiar

If you can, familiarise your child with the school surroundings. Taking your child to the school before the assessment, showing them the campus, and allowing them to interact with people in school will them get comfortable and feel like they are in a known setting

5. Plan for success

As with anything with small children, nothing goes well if it’s done in a rush. Make sure to leave plenty of time to leave for the assessment so that you are not stressed about timings, and ensure your little one has a healthy meal or snack shortly before so they are not hungry.

6. Assert yourself

You are you child’s guide, advocate and role model. If you have questions, don’t be afraid to ask them. And if you know that your child will fare better in different circumstances (if you are present, for example) then don’t be afraid to speak up.

7. Don’t stress!

The most important point of all is to try and manage your own feelings – children pick up on adults’ emotions, so keep things in perspective, and try to relax. It’s normal to be nervous, but these are not formal tests – they are just a way of assessing children’s needs. You got this!

8. Remember you will live another day

If your child does not secure a place, hold onto the fact that it was not meant to be. For every outstanding school in the UAE there are two or more waiting for you and your child with open arms. Schools do make mistakes. They may also take a view that the fit is not perfect. Ultimately it does not matter which it is. Another school will be waiting to scoop up your little one and be delighted to have them. Your child will recognise that delight – and you will know you have found the right school.

9. Be strong

You absolutely want to find a school that truly wants your child and you as parents too – and demonstrates that. They should be showing empathy. kindness and inspiring you and your child. The pressure is also on them – they are on trial as much as your child. Ultimately, this day is as much about you and your child deciding whether this is the right school for you- the power is absolutely not one-sided.

10. Listen to your child

When they leave, particularly if you have not been present during the assessment, spend time afterwards listening to how they feel about the school. How they feel about the school may well give you the answers to the questions you are asking as you weigh up your decision.

© SchoolsCompared.com. 2022. All rights reserved.

About The Author
Tabitha Barda
Tabitha Barda is the Senior Editor of SchoolsCompared.com. Oxbridge educated and an award winning journalist in the UAE for more than a decade, Tabitha is one of the region's shining lights in all that is education in the emirates. A mum herself, she is passionate about helping parents - and finding the stories in education that deserve telling. She is responsible for the busy 24x7 News Desk, our Advisory Boards and Specialist Panels - and SchoolsCompared.com's The School's Report - the global weekly round up of what matters in education for parents which is published every Friday, reviewing schools across the UAE - and features on issues that really matter. You can often find Tabitha on Parents United - our Facebook community board, discussing the latest schools and education issues with our parent community in the UAE - and beyond.

Leave a Reply