دليل
قراءة الآن
فضح لغز المدارس غير الهادفة للربح في دبي: مع قيام مدارس NFP برفع رسومها ، يشعر الآباء في الإمارات العربية المتحدة بضيق تكاليف التعليم والتضخم
0

فضح لغز المدارس غير الهادفة للربح في دبي: مع قيام مدارس NFP برفع رسومها ، يشعر الآباء في الإمارات العربية المتحدة بضيق تكاليف التعليم والتضخم

by تابيثا بردا12 مايو 2022

مع ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم ، بدأت العائلات الإماراتية أخيرًا تشعر بالضيق.

ارتفع ملء السيارة للمدرسة إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أبريل ، حيث قفز إلى 3.62 درهم للتر (للبنزين 95 الخاص) - بزيادة 36٪ منذ بداية العام.

في غضون ذلك ، تزداد تكلفة تعبئة علب الغداء أيضًا ؛ يقال أن أسعار الطحين وزيت الطهي لديها قفزت بنسبة 40٪ و 20٪ على التوالي مقارنة بأسعار ما قبل الجائحة ، ويتوقع بعض المتنبئين الاقتصاديين أن التكاليف الإجمالية للبقالة قد ترتفع بنسبة تصل إلى 30٪ خلال العام.

بعد أن تم عزله حتى الآن عن شدة التضخم الذي كان له تأثيره الحالي في دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند ، فإن ارتفاع الأسعار المتزايد بسبب القضايا المتعلقة بكل من التعافي الوبائي وحرب أوكرانيا قد تضاعف تدريجياً إلى درجة أصبح عندها الآباء الإماراتيون. يلاحظون الآن - والبعض منهم قلق.

تقول إيلي سالكيلد ، وهي أم بريطانية لتوأمين يبلغان من العمر سبع سنوات وعضو في لوحة المدارس المقارنة للآباء: "كانت الزيادة الأكثر إثارة للصدمة بالنسبة لي هي الإيجار":

"وعندما ملأت خزان الوقود الخاص بي في ذلك اليوم. لكنها كانت تزحف منذ شهور ، وأرى ذلك في كل متجر سوبر ماركت مع ارتفاع الأسعار بشكل طفيف. تلك الأكياس من رقائق الأرز التي كانت بحوالي 5 دراهم تكلف الآن ما يقرب من 8 دراهم. هناك عدد أقل من الصفقات ، إن وجدت ، على الإقامات التي لاحظتها ".

"أنا متأكد من أنه سيكون هناك تأثير على نوعية حياتنا في المستقبل. أنا متشكك للغاية في أننا سنستمر في زيادة الإيجار مرة أخرى في منزلنا الحالي ، وهناك خطوة أخرى تملأني بالكآبة ".

"بالنسبة لي ، إنها فترة مشاهدة موجزة في الوقت الحالي. أنا أشاهد الآن بنشاط ، بينما لم أكن كذلك من قبل ".

لكن هناك شظايا من العزاء. لا تستفيد دولة الإمارات العربية المتحدة من قطاع النمو الديناميكي وسلسلة التوريد المتنوعة فحسب ، بل اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة خطوات لضمان أن المستهلكين محمية من ارتفاع أسعار الغذاء غير المبرر.

ربما الأهم ، كما تم تجميد الرسوم المدرسية للعام الدراسي 2022-2023 في دبي. يمثل التعليم أحد أكبر النفقات المالية لمعظم الأسر الإماراتية بخلاف السكن ، لذا فإن المدارس التي تجمد رسومها تقدم بعضًا منها الأمن الذي تمس الحاجة إليه للعائلات التي تستعد لمواجهة التأثير المحتمل لأزمة التضخم والركود العالمية.

باستثناء ، ليس كل منهم.

في الأسبوع الذي تلا عطلة الربيع ، اندلعت الأخبار لآباء الأطفال في كلية دبي أن المدرسة سترفع رسومها بواسطتها 5% العام الدراسي القادم.

لأنه على الرغم من أن هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) ، الجهة المنظمة للمدارس الخاصة في دبي ، أعلنت في مارس أن جميع الرسوم المدرسية في دبي ستظل ثابتة للعام الدراسي المقبل 2022 - 2023 ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات الرسمية لهذه القاعدة. أبرزها المدارس غير الربحية في دبي - التي يوجد منها 15 مدرسة ، بما في ذلك كلية دبي ومدرسة جميرا للتحدث بالإنجليزية (JESS) ومدرسة وكلية دبي للتحدث بالإنجليزية (DESS and DESC) والمدرسة الأمريكية بدبي (ASD) - التي لا تخضع لنفس القواعد وقادرة على زيادة رسومها.

لماذا يمكن لبعض المدارس زيادة الرسوم الدراسية في حين أن معظم المدارس الأخرى لا تستطيع ذلك؟

كلية دبي هي واحدة من نسبة صغيرة فقط من مدارس دبي المؤهلة لرفع رسومها للعام الدراسي المقبل.

يعتمد القرار بشأن ما إذا كانت المدارس الخاصة في دبي قد ترفع رسومها أم لا على مؤشر تكلفة التعليم (ECI) الصادر عن مركز دبي للإحصاء. يقيس ECI التغييرات السنوية في تكاليف إدارة المدرسة ، بما في ذلك الرواتب والإيجار والمرافق. تم تحديد ECI هذا العام عند -1.01٪ ، مما يعني أن تكاليف المدرسة من المفترض أن انخفضت بنحو 1٪ في العام الماضي.

ونتيجة لذلك ، أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) ، الجهة المنظمة للمدارس الخاصة في دبي ، في مارس / آذار أن جميع الرسوم المدرسية في دبي ستظل ثابتة للعام الدراسي 2022 - 2023 للعام الثالث على التوالي.

ومع ذلك ، فإن المدارس غير الهادفة للربح (NFP) في دبي ليست ملزمة بمؤشر تكلفة التعليم مثل المدارس الأخرى الهادفة للربح (FP) وعددها 204 في دبي ، ويمكنها التقدم إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية للحصول على إذن لرفع رسومها.

كما أوضح مدير كلية دبي مايكل لامبرت في اتصال لأولياء الأمور:

"بصفتنا مؤسسة غير هادفة للربح وغير ملزمة بمؤشر تكلفة التعليم ، تقدمنا ​​بطلب إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية لزيادة الرسوم بنسبة 5٪ للعام الدراسي 2022-23. تمت الموافقة على طلبنا وتم التصديق عليه الآن من قبل مجلس المحافظين لدينا ".

اتصلنا بهيئة المعرفة والتنمية البشرية ، وكلية دبي ، وجيس ، و DESC ، و ASD للحصول على مزيد من التعليقات حول سبب إعفاء مدارس NFP من ECI ، لكن جميعهم رفضوا التعليق في هذا الوقت.

يعاني الآباء في الإمارات العربية المتحدة من تكاليف المعيشة: "إذا غادرنا دبي فسيكون ذلك لأن الرسوم المدرسية أصبحت مرتفعة للغاية"

في سياق ارتفاع التكاليف في جميع المجالات ، يمكن أن يكون للزيادة بنسبة 5٪ في الرسوم المدرسية تأثير كبير على ثروات بعض العائلات - خاصة تلك التي لديها أكثر من طفل واحد.

أخبر أحد الوالدين لطفلين - أحدهما يدرس في كلية دبي (DC) والآخر من مدرسة NFP أخرى ، DESC - المدارس مقارنة بأن الأسرة ستحتاج إلى تقليص النفقات الأخرى حتى تتمكن من تحمل زيادة رسوم DC و أي زيادات أخرى قد تكون وشيكة.

"لقد كانت بالفعل قفزة كبيرة بالنسبة لنا بالانتقال من دفع 40,000 درهم - 50,000 درهم في المدرسة الابتدائية إلى دفع 83,000 درهم لكلية دبي في المرحلة الثانوية ، بينما تبلغ قيمة DESC حوالي 70,000 درهم. أنا بالتأكيد لا أريد زيادة بنسبة 5٪ علاوة على ذلك ".

"لا أفهم حقًا سبب قيام المدارس غير الهادفة للربح فقط برفع الرسوم ، بينما من المفترض أن تخضع جميع المدارس لنفس الشروط التي يستخدمها مدير المدرسة لتبرير الزيادة - مثل توظيف موظفين إضافيين للصحة والسلامة والأطباء على مدار العام جائحة ، ودفع المزيد من مدرسي اللغة العربية بسبب زيادة متطلبات تعليم اللغة العربية في السنوات اللاحقة ".

"ومع ذلك ، أشعر أنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به حيال ذلك وخيارنا الوحيد هو فقط دفعها وتقليص الأشياء في حياتنا - لم يعد أطفالنا يقومون ببعض الأنشطة اللاصفية بعد الآن ، على سبيل المثال ، فقط لتغطية التكاليف."

"إذا غادرنا الإمارات العربية المتحدة للعودة إلى وطننا ، فسيكون ذلك لأن الرسوم المدرسية هنا أصبحت مرتفعة للغاية بالنسبة لنا".

هل المدارس غير الهادفة للربح مختلفة حقًا؟

على الرغم من قلة عددها ، تتمتع مدارس NFP بمستوى عالٍ من الوعي والتقدير بين أولياء الأمور في دبي - ويرجع ذلك جزئيًا إلى براعتهم الأكاديمية أو الرياضية ، وجزئيًا بسبب مستوى "الغموض" الذي نشأ حولهم على مر السنين . باعتبارها من أقدم المدارس التاريخية في الإمارة ، فقد كان لديهم الوقت لتأسيس سمعتهم ، وعملية التقديم الانتقائية - تعتمد أحيانًا على القدرة الأكاديمية ، وأحيانًا تستند إلى "سندات" الشركات أو مدفوعات مقدمة كبيرة بحوالي 20,000 درهم للحجز بقعة - تعني أن المنافسة على المساحات أكثر ضغوطًا من معظم مدارس تنظيم الأسرة.

لكن الاختلاف الأساسي بين مدارس NFP و FP يعود إلى نموذج الأعمال.

أولاً ، من المهم أن نلاحظ أن جميع المدارس الخاصة في دبي يجب أن تعمل في نهاية المطاف بطريقة مربحة لكي تكون شركة قابلة للاستمرار على المدى الطويل.

غالبية المدارس الخاصة في دبي مملوكة لشركات تستثمر في المدرسة - تدفع التكاليف العامة الرئيسية التي لن يتم تغطيتها بشكل عام من خلال الرسوم المدرسية وحدها أو في البداية ، مثل الأرض أو إيجار المباني أو ترقيات المرافق ، وكذلك رواتب المعلمين ، إلخ - ومن ثم فإن هؤلاء المستثمرين أنفسهم يمتلكون حصة ويقولون في إدارة المدرسة ، ويأخذون نصيباً من الأرباح.

من ناحية أخرى ، لا يوجد مستثمرون في الوظائف غير الزراعية ؛ في كثير من الحالات ، تم توريثهم الأرض أو المبنى الذي تم تعيينهم فيه ، وأي ربح يأتي من الرسوم المدرسية يتم إعادة استثماره مرة أخرى في المدرسة. وبدلاً من الرد على المساهمين من الشركات أو المستثمرين ، فإن جهات التوظيف غير الربحية تخضع فقط لمجلس المحافظين ، الذين لا يتلقون أي مكاسب مالية مقابل مساهماتهم.

فيونا كوتام ، مديرة مدرسة هارتلاند الدولية (مدرسة هادفة للربح) ، تقول:

"أعتقد أن هناك تصورًا بأن مدارس NFP تتمتع بموارد أفضل ولديها استثمارات أفضل وبالفعل يتم أيضًا رعاية الطلاب والأسر والموظفين في تلك المدارس بشكل أفضل. على مدار 13 عامًا في دبي ، عملت دائمًا في قطاع FP. في البداية ، بكل صدق ، مع القليل من التفكير في الاختلافات ، ولكن على مر السنين ، كانت تأملاتي هي انعكاسات الاحترام العميق للمالكين والشركات الذين يستخدمون الأموال الخاصة للاستثمار في التعليم. لم أرغب أبدًا في الحصول على أي شيء من مالكي المؤسسات التي كنت جزءًا منها وتمكنت دائمًا من إدارة مدارس استثنائية ببيئات سعيدة وناجحة ".

"من الواضح أن الاختلاف هو كما تشير العناوين ، ومع ذلك ، إذا تم قيادة المدرسة بشكل جيد وتشغيلها بكفاءة من منظور تعليمي وتجاري ، لن يرى أولياء الأمور والطلاب فرقًا بين الاثنين."

"حتى مدرسة NFP يجب أن تكون سليمة من الناحية التشغيلية وذكية في مجال الأعمال في عالم تدفع فيه التكاليف والاقتصاد القرارات ، حيث تتقلب عمليات التسجيل وحيث يتم أحيانًا تمويل موارد إضافية من خلال تأجير واستئجار المرافق."

"هناك مدارس NFP في جميع أنحاء العالم تفشل من خلال سوء إدارة الأموال تمامًا كما توجد علامات تجارية غير ربحية ناجحة للغاية تدير أعمالًا بمليون جنيه إسترليني من خلال الأراضي والاستثمار العام وجمع الأموال والمحافظ."

لماذا ليست مدارس NFP أرخص بكثير من مدارس FP؟

غالبًا ما يتفاجأ أولياء الأمور عندما يدركون أن الرسوم المدرسية في NFP غالبًا ما تكون أقل تكلفة من الرسوم المدرسية FP ؛ في بعض الحالات ، هم تتقاضى رسومًا أعلى بكثير من مدارس FP.

إذن ، مع هذه الرسوم الباهظة وعدم إرضاء المساهمين ، أين يتم إنفاق كل هذه الأموال الإضافية؟

ما يقرب من 70٪ من نفقات كل مدرسة عبارة عن موظفين ، ومن المعروف أن مدارس NFP تدفع أعلى من سعر السوق لمعلميها ، من أجل جذب أفضل الموظفين والاحتفاظ بهم. نتيجة لذلك ، يكون معدل دوران المعلمين في مدارس NFP منخفضًا للغاية ، مع بقاء العديد من المعلمين لعقود في نفس المدرسة - وهي حقيقة يمكن أن تكون إيجابية للغاية أو ربما سلبية ، اعتمادًا على الفرد ووجهة نظرك (نصير شخص واحد ، المعلم الحماسي هو ديناصور آخر محبط من الوهم والذي أصبح مرتاحًا للغاية مع حزمة رواتبه السخية).

ما مقدار رواتب المعلمين في مدارس NFP بالضبط أعلى مقارنة بمدارس FP؟ تم الوصول إلى المدرسة المقارنة مع كلية دبي و DESC و JESS للتعليق ولكن جميع المدارس رفض - على الرغم من أن تقديرنا بناءً على معلومات من مصادر مجهولة هو ذلك رواتب المعلمين أعلى بحوالي 20-50٪ في مدارس NFP عنها في مدارس FP.

هل مدارس NFP أفضل؟

على الرغم من أنه من الصحيح أن مدارس NFP تميل إلى تحقيق نتائج امتحانات جيدة جدًا ولديها روابط جيدة مع الجامعات عندما يتعلق الأمر بمساعدة طلابها في تأمين الأماكن ، فإن هذا ينطبق أيضًا على العديد من المدارس التي تزيد عن 200 مدرسة للربح العاملة في دبي. توضح فيونا كوتام ، مديرة مدرسة هارتلاند الدولية:

"التحدي الذي ألتقطه من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي هو الموقف القائل بأن التعليم لا ينبغي أن يكون كيانًا مربحًا ، وفي بعض النواحي ، تأتي وجهة النظر هذه من تجاربنا الشخصية حيث يكون التعليم في العديد من البلدان أمرًا اجتماعيًا وتوقعًا. ولكن في اقتصاد التعليم الخاص الذي يدفع الرسوم المدرسية كما فعلنا في دبي ، هذه الحجة هي ضعيف".

تؤكد مدارس NFP على كيفية إعادة استثمار جميع الرسوم المدرسية في المدرسة لتحسين جودة تعليم الأطفال. أنا لا أجادل في ذلك بأي حال من الأحوال ، لكن بالطبع تختلف كيفية توزيع هذه الأموال وإدارتها".

"سيكون لدى البعض جداول رواتب أعلى من البعض الآخر ومزايا أفضل للموظفين ، وفي الواقع سيكون البعض مرتبطًا بالبنوك والقروض والسداد بفائدة".

"في المناخ الحالي ، هناك عدد قليل جدًا من مدارس FP التي تغطي التكاليف ولكن تلك التي لديها مستثمرون يواصلون الاستثمار في التعليم والمشاريع الأخرى."

"من المغالطة أن نقول إن قطاع FP سيظل دائمًا دون مستوى التعليم الذي يوفره NFP بسبب هذا وبالتأكيد ، لا يحصل الآباء على قيمة أفضل مقابل أموالهم في NFP مقابل مدرسة هادفة للربح."

"تواجه المدارس الحديثة بالتأكيد تحديًا أكبر يتمثل في ارتفاع تكاليف إيجار الأراضي التي قد لا تواجهها العديد من المدارس القديمة ، ولكن كلا القطاعين مزودان بالموارد الجيدة والموظفين من المعلمين والموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا وذوي الخبرة و أود أن أتحدى أي شخص ليرى أي فرق ملحوظ".

"في الواقع ، تجدر الإشارة إلى أن غالبية مدارس NFP تقع أيضًا بالقرب من أعلى هيكل الرسوم في القطاعات التي تعمل فيها. لكي تنجح أي مدرسة ، يجب أن تلبي توقعات جيل جديد ماهر جدًا من الآباء. حقيقة أن العديد من الآباء يرسلون أطفالهم إلى واحدة من العديد من مدارس FP التي تدار جيدًا في دبي هي شهادة على حقيقة أن نموذج مدرسة FP يتماشى جيدًا مع احتياجات أولياء الأمور ".

هل الآن هو الوقت المناسب للمدارس لرفع الرسوم؟

ترتفع التكلفة الآن في دبي ويخشى الآباء من التضخم. زيادة الرسوم المدرسية بنسبة 5٪ من كلية دبي هي الحافة الرقيقة للوتد.

على الرغم من أن مدارس NFP معفاة من تجميد الرسوم الذي تخضع له جميع المدارس الأخرى ، فهل يعني هذا أنه "ينبغي" عليها "تربيتها"؟ أو هل لديهم التزام أخلاقي بالالتزام طوعًا بنتائج ECI واتباع نفس النهج مع بقية المدارس في المدينة؟

لا تزال تداعيات الوباء حقيقية إلى حد كبير بالنسبة للعديد من العائلات ، ويتفاقم هذا الأمر الآن بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة الذي شوهد في ارتفاع أسعار البنزين والغذاء لأسباب تتعلق بالحرب الأوكرانية وقضايا سلسلة التوريد.

سجلت أسعار البنزين أعلى مستوياتها على الإطلاق في دبي هذا العام ؛ على الرغم من انخفاض الأسعار هذا الشهر ، فقد قام الآباء في أبريل بقصف ما يقرب من 280 درهمًا في المتوسط ​​لملء الخزان ، مقارنة بـ 150 درهم قبل بضعة أشهر فقط.

مع ارتفاع المواد الغذائية الأساسية أيضًا ، فهذه ليست أشياء يسهل تخصيص ميزانية لها.

وبالمثل ، يميل تعليم الأطفال إلى أن يكون أمرًا آخر غير قابل للتفاوض بالنسبة للأسر الإماراتية. كما أخبرنا أحد الوالدين في الإمارات العربية المتحدة الذي يحضر طفله إلى DESC ، لم يعد الأمر يتعلق بكسب المال بعد الجائحة من أجل تناول وجبات الفطور والغداء والكماليات بالنسبة لها - الأمر يتعلق فقط بتغطية الأساسيات:

"نحن نعمل الآن فقط لتغطية الرسوم المدرسية والإيجار. هذا هو."

في وقت كهذا ، بينما نتحرك من أزمة وبائية إلى أزمة أخرى مرتبطة بالحرب وربما تضخم هائل ، هل من الصواب أن ترفع مدارس الوظائف غير الزراعية الرسوم لمجرد أنها تستطيع ذلك؟ لقد عانت جميع المدارس بسبب تجميد الرسوم على مدار العامين الماضيين ، وتعرضت جميعها لنفس التكاليف والخسائر المتزايدة - مثل التوظيف الإضافي للصحة والسلامة بسبب COVID - مثل مدارس NFP. ما الذي يجعل وضع NFP مختلفًا؟ مرة أخرى ، تواصلنا مع Dubai College و JESS و DESC و ASD للحصول على أفكارهم ولكن جميع المدارس رفضت التعليق في هذا الوقت.

في حين أن بعض الآباء قد لا يشعرون بضيق ارتفاع الرسوم بنسبة 5٪ بشدة ، فإن بيانات EdStatica حول التركيبة السكانية لآباء كلية دبي تظهر أنه لا تزال هناك نسبة كبيرة من الآباء الذين تمثل رسومهم المدرسية 25٪ من دخلهم السنوي ، وحتى البعض منهم تشكل الرسوم المدرسية 50٪ من رواتبهم السنوية. بالنسبة للآباء مثل هذا ، فإن إضافة 5 ٪ أخرى من Dh83,000 في الأعلى ليست مجرد مصروف جيب - فقد يكون الفرق بين القدرة على الاستمرار في المدرسة أو الاضطرار إلى العودة إلى وطنهم.

حول ما إذا كان من العدل أن يُسمح لمدارس NFP برفع الرسوم ولكن مدارس FP ليست كذلك ، فيونا كوتام ، مديرة مدرسة هارتلاند الدولية ، تعليقات:

"من المثير للاهتمام أنني وكثيرين آخرين لم أكن على دراية بهذا الأمر ، ونعم ، هذا يخيب أملي. أحترم قرار عدم زيادة الرسوم كقاعدة عامة ، ولكن تحديد القطاع الربحي وحده ، باعتباره عدم القدرة على زيادة الرسوم ، لا يأخذ في الاعتبار المكان الذي يتواجدون فيه. هم الرحلات المالية والتنموية ".

"تستمر تكاليفنا في الارتفاع ومع استمرارنا في النمو ، في حالة وجود أي فائض في الأموال ، يتم إعادة كل ذلك إلى التطوير المستمر للمدرسة والموظفين والطلاب والموقع."

"بصفتنا مدرسة في سنتنا السابعة من العمل ، قدمنا ​​علاوات كبيرة للآباء أثناء الوباء ، لا سيما عن طريق خفض الرسوم بشكل عام لمساعدة الأشخاص في أوقات التحدي التي يواجهونها ، ولست على علم بالعديد من المدارس التي قامت بذلك ، سواء أكانت FP أو NFP . "

"مثل جميع قطاعات الاقتصاد ، ترك تأثير العامين الماضيين بصماته على جميع المدارس وسوف نحمل هذا العبء لسنوات قادمة."

كل هذا يعيدنا إلى مسألة المنح. على عكس دول مثل المملكة المتحدة ، حيث تكون المنح الدراسية شفافة للغاية في المدارس المستقلة ، لم نصادف أبدًا مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة مستعدة للانفتاح بشأن مخطط المنح الدراسية الخاص بها. ماذا سيحدث لطفل تكافح أسرته لتغطية زيادة الرسوم الإضافية؟ نحن نعلم أن المدارس ستساعد في كثير من الأحيان على أساس كل حالة على حدة ، ولكن نود أن نرى المدارس مفتوحة حول هذا الموضوع، حتى تعرف العائلات أن لديهم خيارات ، وذاك لا يتعين عليهم الشعور بمثل هذا التوتر أو الخجل إذا كان شبح زيادة الرسوم سيكون له تأثير كبير على نوعية حياتهم و / أو حياة أطفالهم.

ليس هناك شك في أن المدارس قد عانت كثيرًا من الوباء ، وقد أثر تجميد الرسوم على رواتب وبدلات السكن للمدرسين - وكثير منهم من الآباء والأمهات - وغالبًا بطريقة كبيرة. يجب أن تظل المدارس مربحة ، وعليهم الاستثمار في أفرادها وبنيتهم ​​التحتية حتى يتمكنوا من تقديم أعلى مستوى من التعليم لأطفالهم.

ولكن حان الوقت الآن للتواصل والانفتاح ، وليس الإغلاق ووضع الحواجز.

لقد رأينا ما يحدث عندما يعزل البشر أنفسهم ويعزلون عن بعضهم البعض. إذا علمنا الوباء أي شيء ، فهو أن المجتمع هو كل شيء.

ولحسن الحظ ، رأينا أيضًا الفرق المذهل الذي يمكن لمقدمي التعليم إحداثه عندما يكونون مستعدين للتقدم والتواصل والحصول على المعلومات من خلال التعاطف وكذلك المحصلة النهائية.

بالتأكيد الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، هو وقت التواصل والمشاركة - للانفتاح والشفافية - بدلاً من السرية والتهرب.

إذا كنا سنحصل على زيادات في الرسوم ، إذن ألا يجب أن تنشر جميع المدارس الآن ، بشفافية ، مدى توفر المنح - ومعلومات واضحة عن عملية التقدم للحصول على المساعدة عندما تكون الأوقات صعبة - ومستويات المساعدة المتاحة؟

هذا من شأنه أن يحل التداعيات المحتملة على الأطفال لرسوم تربية الأطفال - وبالتأكيد يجب أن يحتل الأطفال مركز الصدارة في قراراتنا جميعًا.

اقرأ قصة قرار كلية دبي بزيادة رسومها هنا.

اقرأ استعراضنا لمدرسة هارتلاند الدولية هنا.

قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمدرسة هارتلاند الدولية دبي هنا. 

قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لكلية دبي هنا. 

© SchoolsCompared.com. 2022. جميع الحقوق محفوظة.

نبذة عن الكاتب
تابيثا بردا
تابيثا باردا هي المحرر الأول لموقع SchoolsCompared.com. تلقى تعليمه في أوكسبريدج وصحفي حائز على جوائز في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، يعد تابيثا أحد الأضواء الساطعة في المنطقة في كل ما يتعلق بالتعليم في الإمارات. بصفتها أمًا ، فهي متحمسة لمساعدة الوالدين - وإيجاد القصص التي تستحق روايتها في التعليم. وهي مسؤولة عن مكتب الأخبار المزدحم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والمجالس الاستشارية واللجان المتخصصة لدينا - وتقرير المدرسة الخاص بالمدارس - و الميزات المتعلقة بالمسائل المهمة حقًا.
التعليقات

اترك تعليق

Guides
Now Reading
Dubai’s ‘Not-For-Profit’ Schools Mystery Debunked: As NFP schools raise their fees, UAE parents feel the pinch of tuition costs and inflation
0

Dubai’s ‘Not-For-Profit’ Schools Mystery Debunked: As NFP schools raise their fees, UAE parents feel the pinch of tuition costs and inflation

by Tabitha BardaMay 12, 2022

As inflation rates soar across the globe, UAE families are finally starting to feel the pinch.

Filling up the car for the school run surged to an all-time-high in April, leaping to Dh3.62 per litre (for Special 95 petrol) – a 36% increase since the beginning of the year.

Meanwhile the cost of filling lunch boxes is creeping up too; flour and cooking oil prices are said to have jumped by 40% and 20% respectively compared to pre-pandemic prices, and some economic forecasters predict that overall grocery costs could rise by up to 30% within the year.

Having so far been insulated against the severity of inflation currently taking its toll in countries like the UK, the US and India, incremental price rises due to issues related to both pandemic recovery and the Ukraine war have gradually snowballed to a point at which UAE parents are now noticing – and some of them are worried.

“The most shocking increase for me has been in rent,” says Ellie Salkeld, a British mother of seven-year-old twins and a member of the SchoolsCompared Parent Panel:

“And when I filled my petrol tank the other day. But’s it been creeping in for months, and I see it every supermarket shop with the prices inching up. Those bags of rice chips that were around Dh5 are now nearly Dh8. There are fewer, if any, deals on staycations that I’ve noticed.”

“I’m certain there will be an impact on our quality of life in the future. I am very sceptical that we will last another rent increase in our current home, and yet another move fills me with gloom.”

“For me, it’s a watching brief at the moment. I am actively watching now, whereas before, I wasn’t.”

But there are slivers of solace. Not only does the UAE benefit from a dynamic growth sector and diversified supply chain, but the UAE government has taken steps to ensure consumers are protected from unjustified food price hikes.

Perhaps most significantly, school fees were also frozen for the academic year 2022-2023 in Dubai. Education represents one of the biggest financial outlays for most UAE families aside from housing, so schools freezing their fees offers some much-needed security for families bracing themselves against the possible impact of a global inflation crisis and recession.

Except, not all of them have.

On the week after Spring Break, the news broke to parents of children at Dubai College that the school would be hiking up its fees by 5% next academic year.

Because although Dubai’s private-school regulator, the Knowledge and Human Development Authority (KHDA), announced in March that all Dubai school fees will remain static for the next academic year 2022 – 2023, there are some official exceptions to that rule. Most notably, the not-for-profit schools in Dubai – of which there are 15, including Dubai College, Jumeirah English Speaking School (JESS), Dubai English Speaking School and College (DESS and DESC) and American School Dubai (ASD) – which are not subject to the same rules and are able to increase their fees.

Why can some schools raise tuition fees when most other schools can’t?

Dubai College is one of only a small proportion of Dubai schools that is eligible to raise its fees for the next academic year.

The decision regarding whether or not Dubai private schools may raise their fees is based on the Education Cost Index (ECI) issued by the Dubai Statistics Center. The ECI measures annual changes in the costs of running a school, including salaries, rent and utilities. This year the ECI has been set at -1.01%, meaning that school costs supposedly went down by around 1% in the past year.

As a result, Dubai’s private-school regulator, the Knowledge and Human Development Authority (KHDA), announced in March that all Dubai school fees will remain static for the 2022 – 2023 academic year, for the third year in a row.

However, the not-for-profit (NFP) schools in Dubai are not bound by the Education Cost Index like the other 204 for-profit (FP) schools in Dubai, and are able to apply to the KHDA for permission to raise their fees.

As Dubai College Headmaster Michael Lambert explained in a communication to parents:

“As a not-for-profit which is not bound by the Education Cost Index, we applied to the KHDA for a 5% fee increase for the 2022-23 academic year. Our application was approved and has now been ratified by our board of governors.”

We contacted the KHDA, Dubai College, JESS, DESC and ASD for further comment on why NFP schools are exempt from the ECI, but all declined to comment at this time.

UAE parents struggle with cost of living: “If we leave Dubai it will be because school fees have become too high”

In the context of rising costs across the board, even a 5% rise in school fees can have a dramatic impact on some families’ fortunes – especially those with more than one child.

One parent of two children – one of whom attends Dubai College (DC) and another who attends another NFP school, DESC – told SchoolsCompared that the family will need to cut back on other expenses in order to be able to afford the DC fee increase and any other increases that might be imminent.

“It’s already been a huge jump for us going from paying Dh40,000 – Dh50,000 at primary school to now paying Dh83,000 for Dubai College at secondary, while DESC is about Dh70,000. I certainly don’t want a 5% increase on top of that.”

“I don’t really understand why only Not For Profit schools can raise fees, when all schools have presumably been subject to the same conditions that the Headmaster uses to justify the increase – such as employing extra staff for health and safety and doctors over the pandemic, and paying for more Arabic teachers due to increased requirements for Arabic to be taught in later years.”

“However, I feel like there’s nothing we can do about it and our only choice is just to pay it and cut back on things in our own lives – our kids are not doing certain extra-curricular activities any more for example, just to cover the costs.”

“If we leave the UAE to go back to our home country, it’ll be because the school fees here have become too high for us to afford.”

Are not-for-profit schools really that different?

Although they are few in number, NFP schools have a high level of awareness and esteem amongst parents in Dubai – partly due to their academic or sporting prowess, and partly due to a level of ‘mystique’ that has grown up around them over the years. As some of the emirate’s most historic schools, they have had the time to establish their reputations, and their selective application process – sometimes based on academic ability, sometimes based on corporate ‘debentures’ or significant down-payments of around Dh20,000 to reserve a spot – means that competition for spaces is more pressured than at most FP schools.

But the fundamental difference between NFP and FP schools comes down to the business model.

First, it’s important to note that all Dubai private schools must eventually operate in a profitable way in order to be a viable business long-term.

The majority of Dubai private schools are owned by companies that invest in the school – paying for major overheads that would generally not be covered by school fees alone or at first, such as land, building rent or facilities upgrades, as well as teacher salaries, etc – and then those same investors have a stake and say in the running of the school, and take a share of the profits.

NFPs on the other hand do not have investors; in many instances they were bequeathed the land or building in which they are set, and any profit that comes from school fees is re-invested back into the school. Instead of answering to corporate shareholders or investors, NFPs only answer to a board of governors, who do not receive any financial gain for their contributions.

Fiona Cottam, Principal of Hartland International School (a for-profit school), says:

“I do believe that there is a perception that NFP schools are better resourced and have better investment and indeed that students, families and staff at those schools are also better cared for. Over my 13 years in Dubai I have always worked in the FP sector. Initially, in all honesty, with very little thought as to the differences, but over the years, my reflections are ones of deep respect for the owners and businesses who use private money to invest in education. I have never wanted for anything from the owners of the organisations that I have been a part of and I have always been able to run exceptional schools with happy and successful environments.”

“The difference is obviously as the titles suggest, however, if a school is led well and run efficiently from both an educational and business perspective, parents and students will never see a difference between the two.

“Even a NFP school must be operationally sound and business savvy in a world where costs and economies drive decisions, where enrolments fluctuate and where additional resources are sometimes funded through leasing and rental of facilities.”

“There are NFP schools around the world who fail through mismanagement of money just as there are highly successful NFP brands who operate million-pound businesses through land, general investment, fund raising and portfolio.”

Why aren’t NFP schools significantly cheaper than FP schools?

Parents are often surprised to realise that NFP school fees are often no less expensive than FP school fees; in some instances, they charge far more premium fees than FP schools.

So with such steep fees and no shareholders to please, where does all that extra cash get spent?

Roughly 70% of every school’s expenditure is staff, and NFP schools are known to pay above the market rate for their teachers, in order to attract and retain the best staff. As a result teacher turnover in NFP schools tends to be very low, with many teachers staying for decades at the same school – a fact that can be both very positive or possibly negative, depending on the individual and your point of view (one person’s stalwart, impassioned pedagogue is another’s disillusioned dinosaur who’s become too comfortable with his or her generous pay packet).

Exactly how much higher are teacher salaries at NFP schools compared to FP schools? SchoolCompared reached out to Dubai College, DESC and JESS for comment but all schools declined – although our estimate based on information from anonymous sources is that teacher salaries are around 20-50% higher in NFP schools than in FP schools.

Are NFP schools better?

Although it is true that the NFP schools tend to achieve very good exam results and have good links with universities when it comes to helping their students secure places, this is equally true of many of the 200+ For-Profit schools operating in Dubai. Fiona Cottam, Principal of Hartland International School, explains:

“The challenge that I pick up from social media posts is the stance that education should not be a profitable entity, and, in some ways, this viewpoint comes from our own personal experiences where education in many countries is a social given and expectation. But in a school-fee-paying economy of private education as we have in Dubai, this argument is weakened.”

“NFP schools do emphasise how all of the school fees are reinvested back into the school to improve the quality of the children’s education. I do not in any way dispute that, but of course how they distribute and manage that money varies.”

“Some will have higher pay scales than others and better staff benefits and indeed some will be incumbent to banks and loans and repayments with interest.”

“In the current climate, there are very few FP schools that are even covering costs but those who are have investors who continue to invest in education and further projects.”

It is a fallacy to say that the FP sector will always fall short of an education provided by an NFP because of this and certainly, parents do not get better value for their money at an NFP versus a for-profit school.

“Newer schools certainly do face a greater challenge of high land rental costs which many of the older established schools might not face but both sectors are well resourced and staffed with highly qualified and expert teachers and staff and I would challenge anyone to see any discernible difference.”

“Indeed it is worth noting that the majority of NFP schools are also near the top of the fee structure in the segments in which they operate. For any school to be successful, it must meet the expectations of a very astute new generation of parents. The fact that so many parents send their children to one of the many very well-run FP schools in Dubai is testament to the fact that the FP school model is well aligned to the needs of the parents.”

Is now the right time for schools to be raising fees?

Cost are now rising in Dubai and parents are worried about inflation. a 5% increase in school fees from Dubai College is the thin edge of the wedge.

Although NFP schools are exempt from the fee freeze that all other schools are subject to, does this mean that they ‘should’ be raising them? Or do they have a moral obligation to voluntarily bind themselves by the findings of the ECI and follow suit with the rest of the schools in the city?

The fall-out from the pandemic is still very much real for many families, and this is now being exacerbated by the rising cost of living seen in petrol and food price hikes due to reasons related to the Ukrainian war and supply chain issues.

Petrol prices have been at an all-time high for Dubai this year; although prices have dropped this month, in April parents were shelling out an average of almost Dh280 to fill the tank, compared to Dh150 just a matter of months ago.

With essential food items also rising, these aren’t things that it’s easy to budget on.

Similarly, children’s education tends to be another non-negotiable for UAE families. As one UAE parent whose child attends DESC told us, post-pandemic it’s no longer about earning money to splash out on brunches and luxuries for her – it’s just about covering the basics:

“We work now just to cover school fees and rent. That’s it.”

At a time like this, as we roll from one pandemic crisis into another war-related crisis and potentially massive inflation, is it right that NFP schools raise fees just because they can? All schools have suffered due to the fee freezes over the past couple of years, and all have been subject to the same increased costs and losses – such as extra health and safety staffing due to COVID  – as the NFP schools. What makes the NFP situation any different? Again, we reached out to Dubai College, JESS, DESC and ASD for their thoughts but all schools declined to comment at this time.

While some parents might not feel the pinch of a 5% fee rise too keenly, EdStatica data on Dubai College parents’ demographics shows there is still a significant proportion of parents whose school fees represent 25% of their annual income, and even some for whom school fees constitute 50% of their yearly salary. For parents like this, adding another 5% of Dh83,000 on top is not mere pocket money – it could be the difference between being able to continue at the school or having to return to their home country.

On whether it is fair that NFP schools are allowed to raise fees but FP ones are not, Fiona Cottam, Principal of Hartland International School, comments:

“It is interesting that I and many others were not aware of this and yes, it does disappoint me. I respect the decision to not increase fees as a general rule, but to single out the for-profit sector, alone, as not being able to increase fees, does not take into account the place that they are on their financial and development journeys.”

“Our costs continue to rise and as we continue to grow, should there ever have been any surplus monies, it is all ploughed back into the continued development of the school, the staff, the students and site.”

“As a school in our seventh year of operation, we made significant allowances for parents during the pandemic, especially by reducing fees overall to help people in their times of challenge and I am not aware of many schools that did this, whether FP or NFP.”

“Like all sectors of the economy, the impact of the last two years has left its mark on all schools and we will carry that burden for years to come.”

All of this brings us back to the question of bursaries. Unlike in countries like the UK, where bursaries are very transparent in independent schools, we have never come across a UAE school that is willing to be open about its bursary scheme. What would happen to a child whose family struggles to make ends meet with the additional fee increase? We know that schools often will assist on a case-by-case basis, but we would like to see schools being open about this, so that families know that they have options, and that they do not have to feel such stress or shame if the spectre of a fee increase would have a dramatic impact on their and/ or their child’s quality of life.

There’s no doubt that schools have suffered too over the pandemic, and fee freezes have hit the salaries and housing allowances of teachers – many of whom are parents themselves – and often in a significant way. Schools need to remain profitable, and they need to invest in their people and their infrastructure to be able to offer the highest level of education for their children.

But now is time for reaching out and opening up, not shutting down and putting up barriers.

We have seen what happens when humans cut themselves off and isolate away from each other. If the pandemic has taught us anything, it’s that community is everything.

And, happily, we’ve also seen the incredible difference that education providers can make when they are willing to step up, reach out and be informed by compassion as well as the bottom line.

Surely now, more than ever, is a time for connection and engagement – for openness and transparency – rather than secrecy and evasion.

If we are going to have fee increases, then shouldn’t all schools also now publish, transparently, the availability of bursaries – and clear information on the process for applying for help when times are tough – and the levels of help available?

This would, at a sweep, resolve the potential fall-out for children of raising fees – and it is children that surely must be centre stage in the decisions of all of us.

Read the story about the Dubai College decision to increase its fees here.

Read our review of Hartland International School here.

Visit the official web site of Hartland International School Dubai here. 

Visit the official web site of Dubai College here. 

© SchoolsCompared.com. 2022. All rights reserved.

About The Author
Tabitha Barda
Tabitha Barda is the Senior Editor of SchoolsCompared.com. Oxbridge educated and an award winning journalist in the UAE for more than a decade, Tabitha is one of the region's shining lights in all that is education in the emirates. A mum herself, she is passionate about helping parents - and finding the stories in education that deserve telling. She is responsible for the busy 24x7 News Desk, our Advisory Boards and Specialist Panels - and SchoolsCompared.com's The School's Report - the global weekly round up of what matters in education for parents which is published every Friday, reviewing schools across the UAE - and features on issues that really matter.

Leave a Reply