قراءة الآن
برنامج أبوظبي الجديد "نتكلم العربية": هل هذه نقطة التحول التي تحتاجها مدارس الإمارات؟
0

برنامج أبوظبي الجديد "نتكلم العربية": هل هذه نقطة التحول التي تحتاجها مدارس الإمارات؟

by تابيثا بردا24 فبراير، 2022

تم إطلاق برنامج مبتكر جديد للغة العربية على الإنترنت يسمى "نحن نتحدث العربية" في أبو ظبي بهدف تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بطريقة جذابة ووثيقة الصلة. مركز أبوظبي للغة العربية (ALC) - جزء من دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي - أطلقت مجاني برنامج لمساعدة غير الناطقين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم على تعلم اللغة بسهولة وكفاءة أكبر عبر الإنترنت بحيث تكون في متناول أكبر عدد من الأشخاص وبتنسيق بسيط وملهم.

يمكن الوصول إلى البرنامج بالنقر فوق هذه الأزرار (أدناه) في الصفحة الرئيسية لـ ALC هنا:

أهداف البرنامج المتعلمين من جميع الأعمار والجنسيات، ويشجع على إتقان اللغة العربية كلغة معرفة وثقافة وإبداع.

سعيد حسن الطنيجي ، المدير التنفيذي بالإنابة لشركة ALC، قال:

يعتبر تعزيز تعلم اللغة العربية محلياً وعالمياً أحد الأهداف الأساسية للمركز من خلال مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات. إن تقديم تفويضنا من خلال الوسائل الرقمية هو تركيز رئيسي يوفر سهولة الوصول لأولئك الذين يتطلعون إلى التعلم ، وبالطبع ، يعد التعاون والجهود التعاونية بين الكيانات والمؤسسات والمجتمعات أمرًا ضروريًا لتحقيق أهدافنا ".

تتميز مبادرة "نحن نتكلم العربية" عن غيرها من المبادرات بتركيزها على الأشياء القابلة للاستخدام حديث كلمات عربية لغير الناطقين بها ، مقدمة في سياق سردي في تنسيق فيديو ترفيهي وسهل الفهم. أحد المكونات الرئيسية للبرنامج هو سلسلة الفيديو ، سعود و روزالذي يحكي قصة بين امرأة غير عربية ومواطن إماراتي. تظهر الحلقات القصيرة الشخصيات التي تتحدث باللغتين الإنجليزية والعربية ، وتنتقي بصريًا الكلمات الرئيسية اللازمة للاستخدام اليومي ، وتقدم تهجئتها باللغتين العربية والإنجليزية الصوتية ، ثم تكررها شفهيًا. يركز منهج اللغة العربية حاليًا في مدارس الإمارات العربية المتحدة على اللغة العربية الفصحى والتي يجدها العديد من المتعلمين والمتحدثين غير الناطقين باللغة العربية معقدة وصعبة بشكل خاص. من المرجح أن تتم مصادفة اللغة العربية الحديثة في المحادثات اليومية في الإمارات العربية المتحدة - والتركيز على المحادثة يجعل التعلم أكثر سهولة.

تتشابك دروس اللغة مع سرد القصص المرئي ، والذي يتضمن صورًا مذهلة لمعالم أبوظبي ، مما يقدم عاصمة الإمارات العربية المتحدة كمدينة ثقافية ومثيرة.

Kings_Interhigh_MPU5

"نحن نتحدث العربية" هو واحد من العديد من برامج ALC التي تهدف إلى تعزيز وتطوير اللغة العربية. كما أقام مركز اللغة العربية مؤخرًا مؤتمر "أصدقاء اللغة العربية مسابقة للطلاب العرب والأجانب ، وشهدت 156 فيديو مقدم من سبع دول عربية هي الإمارات والسعودية والأردن والكويت ومصر والسودان وسوريا. وقامت لجنة تحكيم مكونة من خبراء في الشعر واللغة العربية بتقييم مقاطع الفيديو وفقًا لمعايير صارمة ، بما في ذلك جودة الأداء والدقة اللغوية واختيار المحتوى والتعبير العاطفي.

بعد عدة جولات تقييم ، أنتجت لجنة التحكيم قائمة نهائية من ستة مقاطع فيديو مرشحة للفوز بجائزة "أصدقاء اللغة العربية". الفائزون الثلاثة في المسابقة هم: رنيم العبيدي من الأردن ، وأحمد الرهين من السعودية ، وريم الحاج حسين من سوريا.

 

لماذا لا يتم تدريس اللغة العربية بشكل أفضل في مدارس الإمارات؟ طريقة عرض SchoolsCompared.com

يمكن أن يكون تعلم اللغة العربية في المدرسة فرصة العمر

غالبًا ما يفاجأ زوار الإمارات العربية المتحدة بإدراكهم أنه ليس من الضروري التحدث باللغة العربية للتجول بسهولة في الدولة والتحدث في المتاجر والمطاعم. كأمة ذات كثافة سكانية عالية من المغتربين (حول 89٪ من سكان الإمارات وافدون) ، جميع الاتصالات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية ، وتزدهر العديد من اللغات المتنوعة الأخرى بين العديد من المجتمعات الدولية.

ومع ذلك ، فإن هذا النهج المنفتح والشامل يعني أيضًا أن العديد من المغتربين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة - حتى المقيمين على المدى الطويل جدًا - لا ينتهي بهم الأمر بتعلم اللغة العربية. على الإطلاق.

على الرغم من أنه من الضروري تدريس اللغة في جميع مدارس الإمارات العربية المتحدة ، إلا أن الآباء يخبروننا أن الشكل الكلاسيكي للغة العربية الذي يتم تدريسه يمكن أن يبدو بعيدًا عن الحياة اليومية ، وغالبًا ما يتم تشغيل أقسام اللغة العربية بشكل منفصل عن أقسام اللغة الحديثة الأخرى - مما يعني أن طرق التدريس قد لا تكون مُحسَّنة أو مبتكرة كما يمكن أن تكون مع نهج أكثر تعاونًا وموحدًا. بينما خطى منظمو المدارس خطوات كبيرة في جعل اللغة العربية أولوية ووضعها في طليعة تعلم الأطفال ، لا يزال هناك الكثير لنقطعه. الحقيقة هي أن الناطقين بالعربية غير الناطقين بها غالبًا ما يتخرجون من مدارس الإمارات العربية المتحدة بعد سنوات عديدة من دروس اللغة العربية وهم لا يعرفون شيئًا أكثر من الأساسيات. اقرأ المزيد لماذا يمكن أن يكون تعلم اللغة العربية أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة لطلاب الإمارات العربية المتحدة. 

لكن هذه فرصة ضائعة. وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون خارج الإمارات العربية المتحدة ، فإنه يكاد يكون غير مفهوم. هل يمكنك أن تتخيل مفاجأة أساتذة الجامعات وأصحاب العمل المستقبليين في جميع أنحاء العالم الذين قرأوا ملفًا شخصيًا للطالب درسه هو أو هي لسنوات في دولة ناطقة باللغة العربية ، فقط لتعلم أنهم بالكاد يتحدثون اللغة على الإطلاق؟

اللغة العربية هي لغة جميلةالتي تنمو فقط في العملة سياسياً واقتصادياً. إنها إحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة ، وهي مصنفة حاليًا في مؤشر لغة القوة (PLI) التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي باعتباره خامس أهم لغة استنادًا إلى عدة عوامل - بما في ذلك عدد المتحدثين الأصليين ، والإنتاج الاقتصادي لأولئك المتحدثين الأصليين وأهمية اللغة في الدبلوماسية العالمية.

إن التحدث باللغة العربية اليوم لا يفتح فقط قناة اتصال مع سكان العالم الناطقين بالعربية البالغ عددهم حوالي 466 مليون شخص - بل إنه يلقي أيضًا ضوءًا فريدًا على الفروق الدقيقة في الثقافة التاريخية والنبيلة التي نعيش فيها.

تُعد فرصة تعليم اللغة العربية في المدرسة أمرًا أساسيًا لدولة الإمارات العربية المتحدة ويجب أن يكون شيئًا يراه الآباء غير الناطقين باللغة العربية على أنه فائدة كبيرة لأطفالهم. لكن في كثير من الأحيان ليس هذا هو الحال. مرارا، يخبرنا الآباء أن أطفالهم يخشون دروس اللغة العربية، مع اعتراف الكثيرين بأن أطفالهم بالكاد يفهمون اللغة على الإطلاق ، على الرغم من دراستها لمدة خمس سنوات أو أكثر. هذا ليس جيدا بما فيه الكفاية. حان الوقت للعديد من المدارس لإعادة التفكير في عروضها باللغة العربية بالكامل. انظر إلى تلك الإمارات المدارس أو دور الحضانة التي تجيد اللغة العربية - مثل حضانة المستقبل الدولية، حيث يتم تشغيل جميع الدروس بشكل مشترك من قبل مدرسين للغة العربية والإنجليزية - والتعلم منهم. لا ينبغي أن يتم وضع أقسام اللغة العربية في صف جانبي أو التعامل معها ببساطة على أنها التزام دون استثمار حقيقي - فالأطفال يستحقون أن يتعلموا اللغة العربية بنفس الطريقة الملهمة والتقدمية والتعاونية التي يتم تدريسها في جميع المواد الأخرى.

يجب أن يكون تبني اللغة العربية كأحد الموضوعات الأساسية لطفلك أولوية لجميع الآباء الإماراتيين ، سواء كانوا متحدثين أصليين أم لا. قد يكون تقديم برنامج "نحن نتحدث العربية" المبتكر ، المستند إلى شكل أكثر قابلية للفهم والاستخدام للغة ، بداية لنقطة تحول حيث سيكون هناك عذر أقل لعدم التحدث باللغة العربية. نعتقد أنه لا يمكن أن يأتي في وقت قريب جدا ...

© SchoolsCompared.com. 2022. جميع الحقوق محفوظة.

نبذة عن الكاتب
تابيثا بردا
تابيثا باردا هي المحرر الأول لموقع SchoolsCompared.com. تلقى تعليمه في أوكسبريدج وصحفي حائز على جوائز في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، يعد تابيثا أحد الأضواء الساطعة في المنطقة في كل ما يتعلق بالتعليم في الإمارات. بصفتها أمًا ، فهي متحمسة لمساعدة الوالدين - وإيجاد القصص التي تستحق روايتها في التعليم. وهي مسؤولة عن مكتب الأخبار المزدحم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والمجالس الاستشارية واللجان المتخصصة لدينا - وتقرير المدرسة الخاص بالمدارس - و الميزات المتعلقة بالمسائل المهمة حقًا.
التعليقات

اترك تعليق

Now Reading
Abu Dhabi’s new ‘We Speak Arabic’ programme: Is this the turning point UAE schools need?
0

Abu Dhabi’s new ‘We Speak Arabic’ programme: Is this the turning point UAE schools need?

VHPS_MPU1_SMART
RGS_SMART_MPUSC
DGPS_MPU1_SMART
TSA2023_MPU4_SMART
GEMS_SMART
by Tabitha BardaFebruary 24, 2022

An innovative new online Arabic programme called ‘We Speak Arabic’ has been rolled out in Abu Dhabi with the aim of teaching Arabic to non-native speakers in an engaging and relatable way. The Abu Dhabi Arabic Language Centre (ALC) – part of the Department of Culture and Tourism Abu Dhabi – has launched the free programme to help non-Arabic speakers worldwide learn the language more easily and efficiently online so that it is accessible to the broadest number of people and in a format that is simple and inspiring.

The programme can be access clicking these buttons (below) on the ALC home page here:

The programme targets learners of all ages and nationalities, and encourages mastering Arabic as a language of knowledge, culture and creativity.

Saeed H. Al Tunaiji, Acting Executive Director of ALC, said:

“Promoting the take up of the Arabic language locally and internationally is one of the Centre’s primary objectives through a wide range of projects and initiatives. Delivering our mandate through digital means is a major focus that provides easy accessibility to those looking to learn, and of course, cooperation and collaborative efforts between entities, institutions, and communities are essential to achieve our goals.”

‘We Speak Arabic’ stands out from other initiatives because of its focus on usable modern Arabic words for non-native speakers, presented in a narrative-led context in an entertaining and easy-to-digest video format. A key component of the programme is the video series, Sa’oud & Rose, which follows the story between a non-Arab woman and an Emirati citizen. The short episodes show the characters conversing in both English and Arabic, visually picking out key words necessary for daily use, presenting their spelling in both Arabic and phonetic English, and then repeating them verbally. Currently in UAE schools the Arabic language curriculum is focused on classical Arabic which many non-Arabic speakers and learners find particularly complex and difficult. Modern Arabic is much more likely to be encountered in every-day conversations in the UAE – and the conversational Arabic focus makes learning much more accessible.

The language lessons are interwoven with visual storytelling, which includes stunning depictions of Abu Dhabi landmarks, presenting the UAE capital as a cultural and exciting modern city.

GEMS_INARTICLE  

‘We Speak Arabic’ is one of many ALC programmes aimed at promoting and developing the Arabic language. The Arabic Language Centre also recently held the ‘Arabic Language Pals’ competition for Arab and foreign students, which saw 156 videos submitted from seven Arab countries: the UAE, Saudi Arabia, Jordan, Kuwait, Egypt, Sudan, and Syria. The videos were evaluated by a jury of Arabic language and poetry experts against strict criteria, including performance quality, linguistic accuracy, choice of content and emotional expression.

Following several evaluation rounds, the jury produced a final shortlist of six videos nominated to win the ‘Arabic Language Pals’ award. The three winners of the competition were: Raneem Al Obaidi from Jordan, Ahmad Al Raheen from Saudi Arabia, and Reem Hajj Hussain from Syria.

 

Why isn’t Arabic taught better in UAE schools? The SchoolsCompared.com View

Learning Arabic in School can be the Opportunity of a Lifetime

Visitors to the UAE are often very surprised to realise that it is not necessary to speak Arabic to easily get around in the country and converse in shops and restaurants. As a nation with a high expat population (around 89% of UAE residents are expats), all communications are written in both Arabic and English, and multiple other diverse languages thrive amongst the many international communities.

However, this open-minded and inclusive approach also means that many expat UAE residents – even the very long-term ones – never end up learning Arabic at all.

Although it is mandatory for the language to be taught in all UAE schools, parents tell us that the classical form of Arabic that is taught can feel far removed from daily life, and Arabic language departments are often run separately from other modern-language departments – meaning that teaching methods may not be as optimised or innovative as they could be with a more collaborative and unified approach. While school regulators have made great strides in making Arabic a priority and putting it at the forefront of children’s learning, there is still far to go. The fact is that non-native Arabic speakers often graduate from UAE schools after many years of Arabic lessons knowing nothing more than the basics. Read more on Why Learning Arabic can be so Challenging for UAE students. 

But this is such a missed opportunity. And, for those living outside the UAE, it’s almost incomprehensible. Can you imagine the surprise of university professors and future employers the world over who read on a student profile that she or he has studied for years in an Arabic-speaking country, only to learn that they barely actually speak the language at all?

Arabic is a beautiful language, which is only growing in currency politically and economically. It is one of the six official languages of the United Nations, and it is currently ranked on the World Economic Forum’s Power Language Index (PLI) as the 5th most important language based on several factors – including the number of native speakers, the economic output of those native speakers and the importance of the language in world diplomacy.

Speaking Arabic today not only opens up a channel of communication with a global Arabic-speaking population of around 466 million people – it also sheds a unique light on the nuances of the historic and noble culture in which we live.

The opportunity to be taught Arabic in school is a major USP for the UAE and should be something that non-Arabic-speaking parents see as a huge benefit for their children. But all too often this is not the case. Frequently, parents tell us their children dread their Arabic classes, with many confessing that their children barely seem to understand the language at all, despite having studied it for five or more years. This is just not good enough. It’s time for many schools to rethink their Arabic-language offering completely. Look to those UAE schools or nurseries that are doing Arabic well – such as Future International Nursery, where all lessons are run jointly by Arabic and English teachers – and learn from them. Arabic departments should not be side-lined or treated simply as an obligation without true investment – children deserve to be taught Arabic in the same inspiring, progressive and collaborative way that all other subjects are taught.

Embracing Arabic as one of your child’s core subjects should be a priority for all UAE parents, whether they are native speakers or not. The introduction of the innovative ‘We Speak Arabic’ programme, based on a much more comprehensible and usable form of the language, could be the beginning of a turning point where there will be less excuse not to speak Arabic. We think it cannot come a moment too soon…

© SchoolsCompared.com. 2022. All rights reserved.

About The Author
Tabitha Barda
Tabitha Barda is the Senior Editor of SchoolsCompared.com. Oxbridge educated and an award winning journalist in the UAE for more than a decade, Tabitha is one of the region's shining lights in all that is education in the emirates. A mum herself, she is passionate about helping parents - and finding the stories in education that deserve telling. She is responsible for the busy 24x7 News Desk, our Advisory Boards and Specialist Panels - and SchoolsCompared.com's The School's Report - the global weekly round up of what matters in education for parents which is published every Friday, reviewing schools across the UAE - and features on issues that really matter. You can often find Tabitha on Parents United - our Facebook community board, discussing the latest schools and education issues with our parent community in the UAE - and beyond.

Leave a Reply