دليل
قراءة الآن
دليل المراجعة المدارس المقارنة 2022. الجزء الأول. أهم أسرار الدراسة للحصول على درجات عالية في الامتحانات.
0

دليل المراجعة المدارس المقارنة 2022. الجزء الأول. أهم أسرار الدراسة للحصول على درجات عالية في الامتحانات.

by تابيثا بردا11 مايو 2022

من السهل أن تشعر المراجعة بأنها العدو. في الفترة التي تسبق فترات الامتحان الرئيسي ، يمكن أن يعاني الطلاب (وأولياء أمورهم ومعلميهم) من قدر هائل من التوتر ، وقد تشعر المهام التي تنتظرهم بأنها مرهقة تمامًا. الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، عانى المراهقون من اضطراب هائل بسبب COVID ، وعدم اليقين غير المسبوق بشأن الشكل الذي ستتخذه اختباراتهم ، إن وجدت. حتى أنها ظهرت في المقدمة بشكل جدي مناقشة حول قيمة والغرض من اختبار الأطفال جميعا.

بينما ينزلق الوباء ببطء إلى زمن الماضي ، يجب ألا ننسى كيف لقد أثر بشدة على قوس التعلم لمراهقي اليوم. غاب الطلاب الحاليون من المستوى A عن امتحانات GCSE ، وقضوا وقتًا طويلاً خارج المدرسة في السنة 11. كان النصف الأول من هذا العام الدراسي عبارة عن خليط من التعلم عن بعد واضطراب في الروتين العادي حيث تعاملنا مع درجات متفاوتة من موجات COVID الجديدة ، لذلك كان تسليم المناهج الدراسية في المدارس في بعض الأحيان متفاوتًا ومتسارعًا. لقد استمعت المدارس المقارنة إلى تقارير عن الطلاب الآن - قبل أسابيع من بدء الامتحانات الرئيسية - يتصارعون مع واجبات منزلية جديدة ومراجعة حيث يحاول مدرسوهم بشدة تقديم أجزاء من المناهج الدراسية لا تزال متميزة. بن باركس ، نائب رئيس المدرسة العليا في كينت كوليدج دبي، يشرح:

"نحن في وضع محظوظ حيث تكون جميع دوراتنا مكتملة ويمكن لطلابنا قضاء هذا الوقت الثمين في المراجعة. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب على بعض المدارس إنهاء كل محتوى الدورة التدريبية في الوقت المناسب نظرًا للديناميكية التعليمية التي تكشفت على مدى السنوات 2-3 الماضية. بالنسبة لأولئك الطلاب الذين يجدون أنفسهم يحاولون التوفيق بين المراجعة ووقت الفصل الدراسي ، فإن التخطيط هو المفتاح: إنشاء جدول مراجعة صارم حول أوقات الفصل لمراجعة المحتوى الذي تم تدريسه بالفعل - لا تنتظر انتهاء الدورة قبل أن تبدأ في المراجعة . "

ولكن بالنسبة لأولئك الطلاب الذين يحدقون في فوهة الاختبارات التقليدية في هذا المصطلح ، فإن الأمر كله يتعلق بمضاعفة فعالية ما تفعله هنا والآن.

لقد قمنا باستخراج أفضل الطلاب والمعلمين في الإمارات العربية المتحدة لمعرفة أسرار دراستهم النهائية ، للبحث عن النصائح الأكثر فائدة وعملية وإلهامًا للمساعدة في معالجة حواجز المراجعة ، وإلقاء الضوء على عادات الدراسة التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ، وتجعلك تشعر بالدافع. مركزة ومليئة بالحماس المتجدد.

أفضل 15 اختبارًا فريدًا لمراجعة الاختبارات

أول قاعدة نادي المراجعة؟ اعرف نفسك. تعتبر تقنيات المراجعة ذاتية للغاية ، ويستغرق الأمر القليل من التجربة والخطأ لاكتشاف ما يناسبك. إلى حد بعيد ، كانت عادات المراجعة الأكثر شيوعًا بين جميع الطلاب الذين تحدثنا إليهم هي: التخطيط لجدول زمني للمراجعة منظم مسبقًا بوقت كاف (وهذا يعني الآن ، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل) ، وممارسة أوراق الامتحان السابقة. ولكن إليك بعض العادات الفريدة أو الاختراقات التي ساعدت بعضًا من أنجح الطلاب في الإمارات العربية المتحدة في الحصول على امتحاناتهم - وقد يفعلون ذلك نيابةً عنك أيضًا ...

احصل على محفزات Appy

GEMS_INARTICLE  

هناك مجموعة كاملة من التطبيقات المفيدة التي يمكنها الاستفادة من اندفاع الدوبامين القوي لاستخدام الهاتف الذكي والوسائط الاجتماعية ، وتحويله إلى دافع بناء لمراجعتك (انظر أدناه للحصول على قائمة كاملة بالتطبيقات). جيما أرنولد ، رئيس السنة 11 ، أكاديمية جيمس ويلينجتون - واحة السيليكون، توصي بتطبيق يسمى الشرائط، وهي في الأساس قائمة مهام تساعدك على تكوين عادات جيدة:

"في كل مرة تكمل فيها مهمة ، يتم تمديد خطك. يعمل هذا بشكل جيد حقًا لأنه إذا فشلت في إكمال مهمة ما ، فإن الخط ينتهي ، مما يساعد الطلاب على الاستمرار في التركيز وعلى المسار الصحيح. "

"أنا أيضًا أحب فكرة الغابة التطبيق كوسيلة لتجنب الانحرافات والبقاء في المهمة. الفكرة هي أنه عندما تضع عقلك على مهمة مراجعة ، تفتح التطبيق وتزرع شجرة. تترك التطبيق مفتوحًا ، وتضع هاتفك بعيدًا وتكمل مهمة المراجعة. إذا نقرت خارج التطبيق ، فستموت الشجرة ، لذا فهي حافز عظيم. والشيء الرائع في ذلك هو أن الفريق الذي يقف وراء التطبيق يشترك مع منظمة غرس الأشجار ، مما يعني أنه في كل مرة تستخدم فيها التطبيق ، يتم زرع أشجار حقيقية في جميع أنحاء العالم ".

خذها خارج

يقول: "هناك شيء ما يتعلق بالهواء النقي والطبيعة يتغلغل في النفس ويساعد على تهدئة الحواس" زاهيرة هوجي ، مساعد مدير مساعد - المناهج والإنجاز في أكاديمية الياسمينة. "الشعور بالهدوء والتركيز يساعد كثيرًا على التواجد والتركيز على المهمة التي تقوم بها. عندما يصبح الجو أكثر دفئًا في الخارج ، يمكنك العثور على مساحة داخلية تجدها مهدئة وفيها الكثير من الضوء الطبيعي ".

وتشير الدراسات قد تعزز هذه الطبيعة التعلم من خلال تحسين انتباه المتعلمين ومستويات التوتر والانضباط الذاتي والاهتمام والمتعة في التعلم. ولكن حتى الحصول على نبات محفوظ بوعاء أو وضع بعض صور الطبيعة يمكن أن يساعد: تم العثور على تأثير إيجابي على الرفاهية والتعلم في المواقف التي يكون فيها مجرد منظر للطبيعة أو حتى شكل من أشكال الطبيعة في الداخل.

اذهب إلى بومودورو

بدلاً من السعي لساعات وساعات من الدراسة والشعور بالإرهاق من الاحتمالات ، حاول استخدام طريقة بومودورو - والتي كانت واحدة من أكثر التوصيات شيوعًا من كبار الطلاب الإماراتيين الذين تحدثنا إليهم.

أليساندرو كابوزي ، رئيس شركة Sixth Form at ملوك إنتر هاي يقول:

"يتم استخدام تقنية بومودورو من قبل الطلاب الناجحين في جميع أنحاء العالم! بدلًا من تخصيص ساعات في وقت الدراسة المستمرة ، حدد لنفسك مؤقتًا من 25 إلى 30 دقيقة واعمل بجد دون أي عوامل تشتيت للانتباه في ذلك الوقت. ثم خذ قسطًا من الراحة: قم بالتمدد ، والمشي السريع ، وتناول الطعام لمدة 10 دقائق تقريبًا. ثم كرر! يعمل هذا بشكل جيد للتركيز بقوة لفترة أقصر ، ثم خذ استراحة لمساعدتك على التركيز ومنعك من الإبلاغ ".

يقول مؤيد حفيظ ، الطالب في أكاديمية الياسمينة الذي حقق تسعة مستويات 25s في GCSE و A * في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتمحور طريقة بومودورو حول هذه الفكرة. بعد كل 35 دقيقة ، يمكنك أخذ استراحة لمدة خمس دقائق للقيام بشيء ممتع ، وتجديد تركيزك والحفاظ على استمرارك ". هناك مقاطع يوتيوب مع مؤقتات بومودورو ، وكذلك التطبيقات (انظر قائمة التطبيقات أدناه).

همهمة مراجعة أغنية الراب

"واحدة من أكثر تقنيات المراجعة غرابة التي سمعت عنها هي وضع المعلومات الأساسية في أغنية الراب" ، كما يقول جينيفر كونيل ، مساعد رئيس ثانوي (سنوات 12-13) في كلية برايتون بأبو ظبيi. وجد علماء الأعصاب أن الموسيقى تحفز المناطق الحوفية والمدارية من الدماغ ، والتي ترتبط بالذاكرة والتركيز على المدى الطويل. الخطاف (الجزء الجذاب من الأغنية) يصبح "دودة الأذن" ، والتي يتم تشغيلها ثم تشغيلها في رأسك مرارًا وتكرارًا لساعات. بينما يمكنك محاولة ابتكار أغاني الراب أو الأغاني الخاصة بك ، هناك تطبيق وموقع ويب مقرهما في الولايات المتحدة يسمى مسارات دراسية لقد استفاد من هذه الظاهرة لإنشاء "روابط" لا تُنسى خارج محتوى المنهج الدراسي ، مما يجعل المفاهيم والحقائق في مواد مثل الرياضيات والعلوم والإنجليزية أسهل في التذكر.

تعظيم قوة عقلك مع التأمل

يقول "جلسة تأمل مدتها 10 دقائق قبل بدء فترة المراجعة ساعدت بعض طلابي في الماضي" زاهيرة هوجي ، مساعد مدير مشارك - المناهج والإنجاز at أكاديمية الياسمينة. أبحاث المملكة المتحدة وجد أن "تأمل الانتباه المركّز" - حيث تركز انتباهك على شيء معين مثل شمعة مشتعلة أو أنفاسك لفترة زمنية محددة - يمكن أن تدرب عقولنا على التعلم بشكل أسرع من الملاحظات أو المعلومات المكتسبة من خلال التجارب السابقة. تضيف السيدة Haujee: "هناك العديد من التطبيقات التي تقدم تسلسلات قصيرة وموجهة للتأمل". الطلاب الذين تحدثنا إليهم أوصوا بـ Calm و HeadSpace (انظر أدناه للحصول على قائمة كاملة بالتطبيقات).

استخدام استدعاء نشط

مالوف غاندي في اكاديمية البطين، الذي حقق 10 مستويات 9 في GCSE ، يقسم بالاستدعاء النشط. بدلاً من قراءة الملاحظات وإبرازها بشكل سلبي على أمل استيعاب المعلومات في عقلك ، فإن الاستدعاء النشط يحثك على استرداد المعلومات من عقلك.

"الاستدعاء النشط هو عكس مجرد قراءة ملاحظاتك وإبرازها ؛ إنها طريقة أفضل لتخزين المعلومات في ذاكرتك طويلة المدى. تتمثل إحدى طرق استخدام الاستدعاء النشط في استخدام البطاقات التعليمية ، وبدلاً من إنشاء بطاقات فلاش تقليدية ، كنت أقوم بإعدادها على تطبيق يسمى أنكي للوصول إليها متى وأينما أردت ".

اصنع ملفات بودكاست صغيرة

أميت باتل ، مدرس الاقتصاد ورئيس النموذج السادس في كلية برايتون أبو ظبي، يقول إن ملفات البودكاست ذاتية الصنع تحل محل الخريطة الذهنية التقليدية للطلاب في مدرسته:

"بينما يستخدم الطلاب الخرائط الذهنية في كثير من الأحيان كوسيلة للمساعدة في المراجعة ، بدأ البعض الآن في تسجيل ملاحظاتهم ، وفي الواقع إنشاء ملفات بودكاست مصغرة للمراجعة. وهذا يعطي التلاميذ وسيلة أخرى يمكنهم من خلالها المراجعة والمشاركة مع أصدقائهم ". هذا شيء تنصح به ريبيكا بندومي ، معلمة اللغة الإنجليزية في أكاديمية المعمورة: "أقول لطلابي أن يقوموا بإنشاء ملاحظة صوتية للاقتباسات الرئيسية على هواتفهم وتشغيلها كثيرًا أثناء أداء المهام العادية في المنزل ، مثل أثناء تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو الحصول على جاهز للمدرسة."

حفز نفسك بمعاملة الدماغ

سارة مريم جورج طالبة في الكلية الإنجليزية

سارة جورج طالبة في الكلية الإنجليزية، نصيحة أعطاها إياها مدرس علم النفس:

"لقد حددت هدفًا معينًا وإذا أكملته ، سُمح لي بمكافأة. لقد استخدمت لعبة البولنج لأنها كانت المفضلة لدي وكان لدي واحدة في كل مرة أنهيت فيها الفصل. كما أنني أخذت فترات راحة طويلة بين الدراسة وفعلت شيئًا استمتعت به. سمح لي هذا بمعالجة جميع المعلومات التي جمعتها ببطء ".

الدراسة مع صديق

الآن ، لا يعد التعاون مع صديق للدراسة من أجل "مواعيد" المراجعة شيئًا جديدًا ، ولكن العمل مع الأصدقاء قد ينتهي به الأمر أيضًا إلى تشتيت انتباه بعض الطلاب. هناك العديد من مقاطع فيديو Study With Me على YouTube ، والتي تمنحك رفيقًا افتراضيًا في الدراسة للعمل جنبًا إلى جنب مع الاستمرار في التركيز. أو تطبيقات مثل YPT (يولبومتا)، كما هو مقترح للمدارس مقارنة بـ نيكوليتا تودوروفا ، طالبة تبلغ من العمر 15 عامًا في برايتون كوليدج أبوظبي من حصل على الجائزة الفضية في أولمبياد الفيزياء البريطاني:

"لتتبع دراساتي ، أستخدم تطبيقًا للهاتف المحمول يسمى Yeolpumta (YPT). يتيح لك YPT الدراسة مع الأصدقاء. يتوقف عن تسجيل وقت دراستك بمجرد الخروج من التطبيق. لذلك ، يمكن استخدامه كوسيلة لمنع نفسك من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عندما يحين وقت المراجعة ".

لدى Yeolpumta قوائم مهام ومخططات مدتها 10 دقائق وتتبع الوقت لكل موضوع ، والتي تتعمق بصريًا في اللون أثناء المذاكرة لفترات زمنية أطول. كما أنه يمكّنك من إنشاء مجموعات دراسة مع الأصدقاء والتحقق من حالاتهم وأنشطتهم الدراسية ، ويدخلك في ترتيب ، بحيث يمكنك التنافس لتصبح أعلى في الترتيب الخاص بفئة الدراسة الخاصة بك.

أشرك حواسك

زاهيرة هوجي ، مساعد مدير مساعد - المناهج والإنجاز في أكاديمية الياسمينة توصي باستخدام اللون والملمس لموارد المراجعة.

"تنبه حواسنا بأي شيء يحفز يمكن أن تساعد في تحفيز كل تلك الخلايا العصبية التي ستعمل بجد أكبر للاحتفاظ بأي شيء تتعلمه ".

ريبيكا بندومي ، مدرس اللغة الإنجليزية في أكاديمية المعمورة، يوافق:

 "أقترح دائمًا استخدام التقنيات المرئية مثل الترميز اللوني ، وتسليط الضوء على علامات الاقتباس الرئيسية وإنشاء بطاقات فهرسة للاقتباسات الرئيسية للالتفاف حول المنزل مما يساعد عقلك الباطن على تصور وتذكر الاقتباسات أو الأفكار الرئيسية."

يعد استخدام أقلام التظليل أسلوبًا قديمًا يقسمه الكثيرون ، لكن الخبراء يشيرون إلى أنه من المهم أن تكون حكيماً مع ما تبرزه - فالعديد من الكتل الكبيرة من النصوص ستؤدي إلى هزيمة الكائن تمامًا. يوصى أيضًا باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات تمييز الألوان المختلفة وإنشاء نظام ترميز لوني يختار مفاهيم مختلفة بألوان مختلفة ؛ على سبيل المثال التمور باللون الأزرق. أسماء الناس باللون الأصفر. الإحصائيات باللون الأخضر ، وما إلى ذلك.

خذها شيئًا واحدًا في كل مرة

عند المراجعة للامتحانات ، انظر دائمًا إلى الأعمال في أجزاء حتى لا تثقل كاهلها

"إن أسوأ طريقة ممكنة لمقاربة المراجعة هي رؤيتها كشيء واحد كبير وموحد ، بدلاً من رؤيتها كسلسلة من المهام والأشياء المحددة لمراجعتها ،" Stylianos Zuburtikudis ، طالب متفوق في برايتون كوليدج أبوظبي. "تشعر بالارتباك عندما تقوم" بمراجعة علم الأحياء "أكثر مما تشعر به عندما" تعزز معرفتك بالجينات ". يتيح لك أخذ الأشياء واحدًا تلو الآخر رؤية تقدمك بسهولة أكبر. "

تظاهر أنك المعلم

تتزايد المخاوف من قيام منظمة OFQUAL وحكومة المملكة المتحدة بإجراء استشارة لتهميش المعلمين وإيذاء الطلاب. نظرًا لإلغاء امتحانات A Level و GCSE ، يبدو الآن أنه سيتم استبدالهما بالامتحانات في الكل ما عدا الاسم.

سارة جورج ، طالبة في الصف الثاني عشر في الكلية الإنجليزية، تقول إن التظاهر بأنها معلمة يساعدها على المراجعة: "بالنسبة لي ، كانت أفضل طريقة للمراجعة هي نقل المعلومات إلى شخص آخر والتظاهر بأنني كنت أدرسهم. لقد فعلت ذلك باستمرار وضمنت القليل من الحقائق والتفاصيل التي سمحت لي بتكرارها باستمرار حتى أصبحت عالقة في رأسي. كما سمح لي بمساعدة طالب مختلف لأننا ننقل المعلومات باستمرار إلى بعضنا البعض ".

تغيير شاشة توقف هاتفك

يمكن أن يساعد وضع المراجعة والأهداف الحياتية على شاشة التوقف الخاصة بك على الهدوء والتركيز

استمر في التركيز على أهدافك باستخدام تقنية التصور البسيطة هذه ، كما يقول أميت باتل ، مدرس الاقتصاد ورئيس المستوى السادس في برايتون كوليدج أبوظبي:

ركز على سبب دراستك وما هي أهدافك. قد تكون هذه خطط جامعتك ، لذلك أوصي كثيرًا تغيير شاشة توقف هاتفك إلى صورة الجامعة التي تريد الالتحاق بها. من خلال التركيز على أهدافك والإيمان بخططك ، يجب أن يحفزك هذا على الإيمان بقدراتك ".

زهيرة حوجي ، مساعد مدير مساعد - المناهج والإنجاز في أكاديمية الياسمينة يوافق:

"تخيل كيف تريد أن تبدو الأشياء في غضون شهر؟ بعد 3 أشهر؟ في غضون عام؟ انظر إلى نفسك تتخذ الخطوة التالية في حياتك أو حياتك الأكاديمية. ذكر نفسك لماذا هذا مهم بالنسبة لك. يجب أن تكون دوافعك وأهدافك متأصلة لأنك لا تستطيع الحفاظ على الدافع الذي يأتي من الرغبة في إرضاء أي شخص آخر ".

حدد موعدًا للمتعة الخاصة بك

حدد موعدًا في أنشطة الرعاية الذاتية للحفاظ على التوازن ، كما يقول جيما أرنولد ، رئيس السنة 11 ، أكاديمية جيمس ويلينجتون - واحة السيليكون:

"لقد أثبتت تجربتي الخاصة بصفتي رئيسًا للعام 11 أن الطلاب الذين يوازنون بين المراجعة وأنشطة الرعاية الذاتية من المرجح أن يؤدوا أداءً جيدًا. سواء كنت تشاهد عرضًا مفضلاً على Netflix كطريقة للاسترخاء ، أو الذهاب في نزهة على الأقدام والاستمتاع بالآيس كريم مع صديق ، إذا خططنا لذلك ، فمن المرجح أن نقوم بذلك لأننا حددنا هدفنا. . هذا جيد بشكل لا يصدق لرفاهيتنا وطريقة رائعة لمكافأة أنفسنا على التمسك بمهام المراجعة التي حددناها. كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، التوازن هو المفتاح ، ولكن يمكننا التخطيط لهذا التوازن لضمان أننا نقوم به بشكل صحيح ".

احصل على استراتيجية

ركز على المراجعة

مع اقترابنا من يوم الامتحان ، حان الوقت لنصبح أكثر استراتيجية مع خطة المراجعة الخاصة بك ، كما يقول بن باركس ، نائب رئيس المدرسة العليا في كينت كوليدج دبي:

بحلول هذا الوقت من العام ، كان من المفترض أن يكون الطلاب قد وضعوا خطط المراجعة الخاصة بهم والبدء في المراجعة لجميع موادهم ، وليس فقط للامتحان الأول. يمكن للطلاب أحيانًا قضاء الكثير من الوقت في ممارسة / مراجعة المحتوى الذي يشعرون بالفعل بالثقة فيه. بدلاً من ذلك ، يجب أن يكون الطلاب على دراية بالمجالات التي يحتاجون إلى التركيز عليها ومراجعة هذا المحتوى ".

© SchoolsCompared.com. 2022. جميع الحقوق محفوظة.

ملاحظة

هذا هو الجزء الأول من دليل المراجعة الخاص بـ SchoolsCompared.com المكون من خمسة أجزاء. اقرأ الجزء 2 من دليل مراجعة SchoolsCompared.com 2022 هنا.

نبذة عن الكاتب
تابيثا بردا
تابيثا باردا هي رئيسة تحرير موقع SchoolsCompared.com. تلقى تعليمه في أوكسبريدج وصحفي حائز على جوائز في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، ويعد تابيثا أحد الأضواء الساطعة في المنطقة في كل ما يتعلق بالتعليم في الإمارات. بصفتها أمًا ، فهي متحمسة لمساعدة الوالدين - والعثور على القصص التي تستحق روايتها في التعليم. وهي مسؤولة عن مكتب الأخبار المزدحم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والمجالس الاستشارية واللجان المتخصصة لدينا - وتقرير المدرسة الخاص بموقع SchoolsCompared.com - وهو التقرير الأسبوعي العالمي حول ما يهم في تعليم أولياء الأمور والذي يتم نشره كل يوم جمعة ، ومراجعة المدارس في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة - و الميزات المتعلقة بالمسائل المهمة حقًا. يمكنك غالبًا العثور على Tabitha على موقع Parents United - مجلس مجتمع Facebook الخاص بنا ، والذي يناقش أحدث قضايا المدارس والتعليم مع مجتمع الآباء في الإمارات العربية المتحدة - وخارجها.
التعليقات

اترك تعليق

Guides
Now Reading
The SchoolsCompared Revision Guide 2022. Part 1. Top study secrets to score highly in examinations.
0

The SchoolsCompared Revision Guide 2022. Part 1. Top study secrets to score highly in examinations.

by Tabitha BardaMay 11, 2022

It’s easy for revision to feel like the enemy. On the run-up to major exam periods, students (and their parents and teachers) can suffer huge amounts of stress, and the tasks ahead can feel utterly overwhelming. Now, more than ever, teens have endured enormous disruption due to COVID, and unprecedented uncertainty about what form their exams will take, if any. It’s even brought to the fore serious debate about the value and purpose of testing children all together.

As the pandemic slowly slides into the past tense, we must not forget how severely it has affected the learning arc of today’s teens. Current A-Level students missed out on sitting GCSE exams, and had a vast amount of time out of school in year 11. The first half of this academic year was a patchwork of distance learning and disruption to ordinary routines as we dealt with varying degrees of new COVID waves, so curriculum delivery in schools has sometimes been uneven and rushed. SchoolsCompared has even heard reports of students now – a matter of weeks before major exams kick off –  grappling with both new homework and revision as their teachers desperately try to deliver areas of the curriculum that are still outstanding. Ben Parkes, Deputy Head of the Senior School at Kent College Dubai, explains:

“We are in a fortunate position where all of our courses are complete and our students are able to spend this valuable time revising. However, it can be challenging for some schools to finish all of the course content in time given the educational dynamic that has unfolded over the last 2-3 years. For those students that find themselves trying to juggle revision and class time, planning is key: create a rigorous revision schedule around class times to review content that you’ve already been taught – don’t wait for the course to finish before you begin revising.”

But for those students staring down the barrel of traditional examinations this term, it’s all about maximising the effectiveness of what you do in the here and now.

We’ve mined the UAE’s top students and teachers for their ultimate study secrets, to dig up the most helpful, practical and inspiring advice to help tackle revision roadblocks, shed light on the study habits that work best for you, and leave you feeling motivated, focused and bursting with renewed enthusiasm.

Top 15 Unique Exam Revision Hacks

The first rule of revision club? Know thyself. Revision techniques are very subjective, and it takes a bit of trial and error to discover what works for you. By the far the most popular revision habits amongst all the students we talked to were: Planning a structured revision timetable well in advance (that means now, if you haven’t done one already), and practising past exam papers. But here are some of the more unique habits or hacks that have helped some of the UAE’s most successful students ace their exams – and they might just do it for you too…

Get Appy Motivators

GEMS_INARTICLE  

There are a whole heap of handy apps that can harness the powerful dopamine-rush of smartphone usage and social media, and turn it into constructive motivation for your revision (see below for full list of apps). Jemma Arnold, Head of Year 11, GEMS Wellington Academy – Silicon Oasis, recommends an app called Streaks, which is essentially a to-do list that helps you form good habits:

“Each time you complete a task, your streak is extended. This works really well because if you fail to complete a task, the streak ends, helping students to stay focused and on track.”

“I also love the idea of the Forest app as a way to avoid distractions and stay on task. The idea is that when you set your mind to a revision task, you open the app and plant a tree. You leave the app open, put your phone away and complete your revision task. If you click out of the app, the tree will die, so it’s a great motivator. And the wonderful thing about it is that the team behind the app are partnered with a tree-planting organisation, meaning every time you use the app, real trees are planted around the world.”

Take it outside

“There’s something about fresh air and nature that just taps into the psyche and helps calm the senses,” says Zaheera Haujee, Associate Assistant Principal – Curriculum and Achievement at Al Yasmina Academy. “Feeling calm and centred is so conducive to really being present and focused on the task at hand. As it gets warmer outdoors, you could find an indoor space that you find calming and has plenty of natural light.”

Studies show that nature may promote learning by improving learners’ attention, levels of stress, self-discipline, interest and enjoyment in learning. But even getting a potted plant or putting up some pictures of nature can help: a positive impact on wellbeing and learning has been found in situations where there is simply a view of nature or even some form of nature indoors.

Go Pomodoro

Instead of aiming for hours and hours of studying and feeling overwhelmed by the prospect, try using the Pomodoro method – which was one of the most popular recommendations from the top UAE students we spoke to.

Alessandro Capozzi, Head of Sixth Form at Kings InterHigh says:

“The Pomodoro Technique is used by successful students worldwide! Instead of blocking out hours at a time of continuous study, set yourself a 25-30 minute timer and work solidly with no distractions for that time. Then take a break: stretch, a quick walk, eat for about 10 minutes. Then repeat! This works well to concentrate solidly for a shorter time, and then take a break to help you focus and stops you flagging.”

“Research shows that for most people the optimal focus range is around 25-35 minutes, after which it will begin to exponentially deteriorate if you don’t take a break,” says Moeed Hafeez, a student at Al Yasmina Academy who achieved nine level 9s at GCSE and an A* in ICT. “The Pomodoro method is centre around this idea. After every 25 minutes you can take a five-minute break doing something fun, refreshing your focus and keeping you going.” There are YouTube videos with Pomodoro timers, as well as apps (see App list below).

Hum a Revision Rap Song

“One of the most unusual revision techniques I’ve heard about is putting key information into a rap song,” says Jennifer Connell, Assistant Head Secondary (Years 12-13) at Brighton College Abu Dhabi.  Neuroscientists have found that music stimulates the limbic and orbitofrontal regions of the brain, which are associated with long-term memory and concentration. The hook (the catchy part of a song) becomes an ‘earworm’, which gets triggered and then plays in your head again and again for hours. While you can try making up your own raps or songs, a US-based app and website called Studytracks has leveraged this phenomenon to create memorable ‘hooks’ out of school-syllabus content, making concepts and facts in subjects likes maths, science, English easier to remember.

Maximise your mind power with meditation

“A 10 minute meditation session before starting a period of revision has helped some of my students in the past,” says Zaheera Haujee, Associate Assistant Principal – Curriculum and Achievement at Al Yasmina Academy. UK research has found that ‘focused attention meditation’ – wherein you focus your attention on a particular object such as a burning candle or your own breath for a set period of time- can train our minds to learn faster from feedback or information acquired through past experiences. “There are a multitude of apps that offer short, guided meditation sequences,” adds Ms Haujee. The students we spoke to recommended Calm and HeadSpace (see below for full list of apps).

Use Active Recall

Maaluv Gandhi at Al Bateen Academy, who achieved 10 Level 9s in GCSEs, swears by active recall. Instead of passively reading and highlighting notes in the hope of absorbing the information into your brain, active recall prompts you to retrieve information from your brain.

“Active recall is entirely the opposite of just reading and highlighting your notes; it’s a better method of storing information in your long-term memory. One way of using active recall is by using flashcards, and instead of making traditional flashcards, I used to make them on an app called ANKI to access them whenever and wherever I wanted.”

Craft mini podcasts

Amit Patel, Teacher of Economics & Head of Sixth Form at Brighton College Abu Dhabi, says that self-made podcasts are taking the place of the traditional Mind Map for students at his school:

“Whilst pupils have often used mind maps as a way to aid revision, some have now begun to record their notes, and in effect creating mini podcasts for the revision. This gives pupils another medium through which they can revise and share with their friends.” This is something Rebecca Bendoumi, English Teacher at Al Mamoura Academy also advises: “I tell my students to create a voice note of key quotes on their phones and play it often whilst doing ordinary tasks at home, such as whilst brushing their teeth or getting ready for school.”

Incentivise yourself with brain treats

Sarah Mariam George, student at The English College

Sarah George, a student at The English College, shares a tip that her psychology teacher gave her:

“I set a particular goal and if I completed it, I was allowed a treat. I used skittles as they were my favourite and had one every time I finished a chapter. I also took long breaks in between studying and did something I enjoyed. This allowed me to slowly process all the information I had gathered.”

Study with a pal

Now teaming up with a study pal for revision ‘dates’ is nothing new, but working with friends can also end up being too distracting for some students. There are many Study With Me videos on YouTube, which lend you a virtual study companion to work alongside and stay focused with. Or apps like YPT (Yeolpumta), as suggested to SchoolsCompared by Nikoleta Todorova, a 15-year-old student at Brighton College Abu Dhabi who achieved a Silver award in the British Physics Olympiad:

“To track my studies, I use a mobile phone app called Yeolpumta (YPT). YPT allows you to study with friends. It stops recording your study time as soon as you exit the app. Therefore, it can be used as a way to stop yourself from going on social media when it is time to revise.”

Yeolpumta has to-do lists, 10-minute planners and time tracking for each subject, which visually deepens in colour as you study for longer periods of time. It also enables you to create study groups with friends and check out their statuses and study activities, and enters you into a ranking, so that you can compete to become higher up in the ranking for your particular study category.

Engage your senses

Zaheera Haujee, Associate Assistant Principal – Curriculum and Achievement at Al Yasmina Academy recommends using colour and texture for revision resources.

“Our senses are alerted by anything that stimulates them and coloured post-it notes, pens, highlighters or different textures of paper can help spark all those neurons that will work harder to retain anything you are learning.”

Rebecca Bendoumi, English Teacher at Al Mamoura Academy, agrees:

 “I always suggest the use of visual techniques such as colour coding, highlighting key quotes and creating index cards of key quotes to stick up around the house which helps your subconscious mind to visualise and remember the key quotes or ideas.”

Using highlighter pens is a well-worn approach that many swear by, but experts point out that it’s important to be judicious with what you highlight – too many large blocks of text and it will defeat the object entirely. It’s also recommended to use a variety of different coloured highlighters and create a colour coding system that picks out different concepts in different colours; eg. Dates in blue; people’s names in yellow; statistics in green, and so on.

Take it one thing at a time

When revising for examinations always look at works in chunks to not get overloaded

“The worst possible way to approach revision is seeing it as one big, uniform thing, instead of as a series of specific tasks and things to revise,” says Stylianos Zuburtikudis, a top student at Brighton College Abu Dhabi. “You are much more overwhelmed when you are ‘revising biology’ than when you are ‘consolidating your knowledge of genes’. Taking things one at a time allows you to see your own progress more easily.”

Pretend you’re the teacher

Fears that OFQUAL and the UK government have set up a consultation to sideline teacgers and hurt students are growing. As A Level and GCSE exams are cancelled, it now looks they will be replaced by exams in all but name.

Sarah George, a Year 12 student at The English College, says pretending she is a teacher helps her revise: “For me the best way to revise was to relay the information to someone else and pretend I was teaching them. I did this constantly and included little facts and details which allowed me to repeat it constantly till it became stuck in my head. It also allowed me to help a different student as we constantly relayed the information back to each other.”

Change your phone screen saver

Putting your revision and life goals on your screensaver can help calm and focus

Stay focused on your goals with this simple visualisation technique, says Amit Patel, Teacher of Economics & Head of Sixth Form at Brighton College Abu Dhabi:

“Focus on why you are studying and what your goals are.  This could be your university plans, so I often recommend changing your phone screen saver to a picture of the university that you want to attend. By focusing on your goals and believing in your plans, this should motivate you to have faith in your abilities.”

Zaheera Haujee, Associate Assistant Principal – Curriculum and Achievement at Al Yasmina Academy agrees:

“Visualise what you want things to look like in a month’s time? In 3 months’ time? In a year’s time? See yourself taking the next step in your life or your academic career. Remind yourself why this is important to YOU. Your motivation and goals have to be inherent because you cannot sustain motivation which comes from wanting to please anyone else.”

Schedule your fun

Schedule in self-care activities to maintain a balance, says Jemma Arnold, Head of Year 11, GEMS Wellington Academy – Silicon Oasis:

“My own experience as Head of Year 11 has demonstrated that students who balance their revision with self-care activities are more likely to perform well. Whether it’s watching a favourite show on Netflix as a way to wind down, or going for a walk and enjoying an ice cream with a friend, if we plan it in, we are more likely to do it because we have set and made the intention. This is incredibly good for our wellbeing and a lovely way to reward ourselves for sticking to the revision tasks we set. As with most things in life, balance is key, but we can plan this balance to ensure we are getting it right.”

Get strategic

Get focused for revision

As we get closer to the exam day, it’s time to get more strategic with your revision plan, says Ben Parkes, Deputy Head of the Senior School at Kent College Dubai:

“By this time in the year students should have devised their revision plans and started revising for all of their subjects, not just for the first exam. Students can sometimes spend too much time practising/reviewing content they already feel confident on. Instead, students should be aware of the areas they need to focus on, and review that content.”

© SchoolsCompared.com. 2022. All rights reserved.

Notes

This is Part 1 of the five-part SchoolsCompared.com Guide to Revision. Read Part 2 of the SchoolsCompared.com Revision Guide 2022 here.

About The Author
Tabitha Barda
Tabitha Barda is the Senior Editor of SchoolsCompared.com. Oxbridge educated and an award winning journalist in the UAE for more than a decade, Tabitha is one of the region's shining lights in all that is education in the emirates. A mum herself, she is passionate about helping parents - and finding the stories in education that deserve telling. She is responsible for the busy 24x7 News Desk, our Advisory Boards and Specialist Panels - and SchoolsCompared.com's The School's Report - the global weekly round up of what matters in education for parents which is published every Friday, reviewing schools across the UAE - and features on issues that really matter.

Leave a Reply