دليل
قراءة الآن
التنمر عبر الإنترنت - دليل 2022. 11 شيئًا يمكن لأولياء الأمور في الإمارات القيام بها لحماية الأطفال من التسلط عبر الإنترنت.
0

التنمر عبر الإنترنت - دليل 2022. 11 شيئًا يمكن لأولياء الأمور في الإمارات القيام بها لحماية الأطفال من التسلط عبر الإنترنت.

by تابيثا بردا8 فبراير، 2022

أدى ترك الآباء الإماراتيين لأطفالهم بمفردهم أو عدم مراقبتهم للأجهزة الرقمية أثناء الوباء إلى زيادة حادة في التنمر الإلكتروني و المتحرشين عبر الإنترنتر ، وفقًا لطبيب بارز في الشرق الأوسط. يقول الدكتور عتيق قريشي ، الطبيب النفسي في مركز برايوري ويلبيينج ، دبي وأبو ظبي. "دائمًا ما تكون نقطة البداية لاستخدام الإنترنت الأكثر أمانًا هي وعي الوالدين بأنشطة أطفالهم عبر الإنترنت والتواصل غير القضائي مع الطفل أو المراهق الفردي."

تظهر الأبحاث في جميع أنحاء العالم مدى شيوعها الأطفال دون سن 12 عامًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعيبينما أ 2020 الدراسة وجدت أن هناك زيادة بنسبة 70٪ في الكراهية بين الأطفال والمراهقين في المحادثات عبر الإنترنت ، وزيادة بنسبة 40٪ في السمية على منصات الألعاب الشعبية أثناء الوباء. على عكس التنمر الشخصي ، يمكن أن يحدث التنمر عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وله ارتباط أقوى بالتفكير الانتحاري. يتضاعف احتمال انخراط ضحايا التسلط عبر الإنترنت في هذا الأمر بمقدار الضعف سلوكيات إيذاء النفس من غير الضحايا.

في "يوم الإنترنت الآمن" ، يحث الدكتور قريشي وغيره من خبراء أمان الإنترنت الآباء في الإمارات العربية المتحدة على إيلاء المزيد من الاهتمام لأنشطة أطفالهم عبر الإنترنت لحماية الأطفال من التنمر الإلكتروني. "من الأهمية بمكان أن يتمتع الآباء بمستوى معين من الوعي والإشراف بطريقة مناسبة للعمر حتى يتمكنوا من دعم سلامة أطفالهم."

ما مدى معرفتك حقًا بما يفعله طفلك عبر الإنترنت؟

يعد الإنترنت جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية الآن لدرجة أنه من السهل نسيان جانبه الشرير. نعم ، شبكة الويب العالمية تربطنا وتتيح الوصول إلى منجم لا حصر له من المعرفة والفرص. لكنه يعرض الأطفال أيضًا إلى عالم افتراضي شاسع بلا نوم يسكنه المتصيدون والمفترسون والمتسلطون عبر الإنترنت. والأطفال - حتى المراهقون الأكبر سنًا الذين قد يبدون أذكياء رقميًا - لم يولدوا بشكل طبيعي للتنقل بأمان.

عادة ما يكون الأطفال أكثر مهارة من الناحية التكنولوجية من والديهم. هذا يمكن أن يهدئهم هم وأولياء أمورهم في التفكير في أنهم قادرون دائمًا على إصدار أحكام جيدة في أنشطتهم عبر الإنترنت ، "يشرح الدكتور كويريشي. لكن القدرات المعرفية للأطفال لا تزال تتطور ، لذا فإن قدرتهم على إصدار أحكام معقدة غير متطورة: "الأطفال والشباب هم أيضًا أكثر اندفاعًا وأكثر عرضة للبحث عن الإشباع الفوري من البالغين".

يستكشف المراهقون والمراهقون الفضوليون الآن جميع العلاقات والحدود نفسها التي كان آباؤهم يتنقلون بها في شبابهم - إلا بدلاً من الحاجة إلى الذهاب جسديًا إلى مدرسة أو حديقة أو مركز تجاري أو التحدث عبر الهاتف لاستكشافهم ، هم دائمًا على بعد أطراف أصابع من الوصول على مدار 24 ساعة إلى صندوق Pandora الذي لا ينتهي من الحداثة والإثارة والإغراء. "نادرًا ما يسمح أي والد لأطفالهم بالوصول غير المقيد إلى كل هذه الأشياء في العالم الاجتماعي المادي. على الرغم من العقود الثلاثة التي كانت فيها الإنترنت جزءًا من حياة الناس ، لا يزال العديد من الآباء يعتبرونها "غير حقيقية" إلى حد ما. ومع ذلك ، بالنسبة للشباب ، فهي حقيقية تمامًا مثل البيئة المادية ".

هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يكون الآباء على دراية بالقيود العمرية لبعض التطبيقات والألعاب - وأن يفرضوها - كما يقول الدكتور كويريشي.

"الغالبية العظمى من الأطفال الذين أراهم في عيادتنا لا يلتزمون بالإرشادات الأساسية للعمر أثناء مشاهدة التلفزيون أو الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت. يقوم العديد من الأطفال ببساطة بتزوير تاريخ ميلادهم للوصول إلى تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي ، وغالبًا ما يكون الآباء غير مدركين لذلك وأحيانًا يكونون متواطئين ".

FOS- أركاديا

يحتاج الأطفال أيضًا إلى توعية مخاطر مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت ، وتشجيعهم على الحفاظ على حوار مفتوح وغير قضائي مع والديهم أو معلميهم في حالة ارتكابهم لسوء تقدير من هذا النوع.

"تعد مشاركة المعلومات الشخصية أو المحتوى - الرسائل أو الصور أو مقاطع الفيديو - عبر الإنترنت أمرًا شائعًا أيضًا ، ومع ذلك ، مما يثير القلق ، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تداعيات خطيرة."

يُعد تعرض الشباب للابتزاز والتهديد بالصور أو الرسائل الحساسة التي تم إغراؤهم لمشاركتها مع "صديق" عبر الإنترنت واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا التي يواجهها خبير مكافحة التنمر الإلكتروني Barry Lee-Cummings من Beat the Cyber ​​Bully. هذه الأيام. غالبًا ما يكونون محرجين جدًا من الوثوق بوالديهم ، وغير متأكدين من كيفية إدارة المعضلة ، ويمكن أن يتم دفعهم إلى مشاركة المزيد من المحتوى المخالف في محاولة غير ناجحة لإيقاف المتلاعب.

حتى بصرف النظر عن التسلط عبر الإنترنت ، يمكن أن يتعرض الأطفال لمحتوى أو محادثات غير مناسبة قد لا يكونوا ناضجين عاطفياً بما يكفي للتعامل معها. تحتوي العديد من ألعاب الفيديو أيضًا على وظائف الدردشة أو الاتصال التي لا يعرفها الكثير من الآباء أو لا يهتمون بها بشكل كافٍ. غالبًا ما يتفاعل الأطفال والمراهقون مع الغرباء ، ويحتاجون إلى المعرفة والدعم لإدارة هذه الأمور بطريقة آمنة.

يعتقد الدكتور عتيق أن المشكلة بالنسبة للعديد من الآباء هي مزيج منهم يفتقرون ببساطة إلى المعرفة والفهم حول المخاطر المرتبطة بالإنترنت ، بالإضافة إلى كونهم سلبيين للغاية عندما يتعلق الأمر بمراقبة استخدام أطفالهم للإنترنت.

"قد يشعر الآباء ومقدمو الرعاية أن طفلهم الصغير جاهز لاستخدام Instagram أو Facebook أو TikTok على الرغم من أن كل هذه التطبيقات لها حد عمري واضح يبلغ 13 عامًا أو أكثر. ومع ذلك ، فإن القيود موجودة لأن معظم الأطفال ليس لديهم القدرات المعرفية والعاطفية للتعامل بشكل مناسب مع كل المحتوى الذي قد يواجهونه على هذه المواقع ".

11 طرق لحماية الأطفال من التسلط عبر الإنترنت

في حين أن هناك فوائد لا حصر لها في العالم الرقمي للشباب ، إلا أن هناك أيضًا العديد من المخاطر التي يحتاج كل من الآباء والأطفال والمراهقين إلى التعرف عليها والتجهيز للتعامل معها. فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الآباء على حماية أطفالهم من التسلط عبر الإنترنت والحفاظ على سلامتهم عبر الإنترنت:

فرض قيود العمر

التصنيفات العمرية موجودة لسبب ما - لحماية أطفالك والسماح لهم بالازدهار. في حين أن قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) حدد تصنيفًا مناسبًا للعمر لأكثر من 13 عامًا لمواقع التواصل الاجتماعي في عام 1988 ، يجادل العديد من الخبراء الآن بأن هذا التصنيف العمري قد لا يكون كافيًا للحد من بعض المخاطر المرتبطة الآن بالإنترنت بسبب التقدم على مدى السنوات القليلة الماضية. يحرص الدكتور عتيق على التأكيد على أن التصنيف العمري "الشامل" يجب أن يعمل كدليل فقط. تعتبر التصنيفات العمرية الدنيا بشكل عام نقطة انطلاق جيدة في التفكير في الاستخدام الآمن ، مع وظيفتها الأساسية حماية الأطفال والشباب مع تمكينهم أيضًا من الازدهار في بيئة الإنترنت. ومع ذلك ، من المهم أيضًا إبراز كيف أن طفلين من نفس العمر لا يتمتعان بنفس القدرات المعرفية والعاطفية.

مشاهدة واللعب وتصفح معا

تعد المشاركة النشطة في عالم طفلك عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية. بينما يمكن للوالدين في كثير من الأحيان رؤية ألعاب الأطفال والمراهقين على الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي على أنها شيء غير مألوف و "فوق رؤوسهم" ، يجب على الآباء بذل جهد لفهمهم ، والمشاركة بشكل مثالي معهم. يقول الدكتور كويريشي: "يساعد الاكتشاف المشترك منذ سن مبكرة على زيادة وعي الآباء بنوع المحتوى الذي يصل إليه أطفالهم". "كما أنه يساعد الطفل على عدم اعتبار الوالد غريبًا جاهلًا في عالمه على الإنترنت. هذا أيضًا مفيد جدًا في المستقبل مع تقدم الأطفال في السن ، مما يسمح بالمحادثات بطريقة تعاونية ، وليس بطريقة عدائية ".

كن على دراية بالتطبيقات التي تبدو بريئة

ليست التطبيقات والألعاب الواضحة والمعروفة فقط هي التي يمكن أن تشكل خطرًا على الأطفال. أي وجهة عبر الإنترنت تدعم الدردشة المرئية مع الغرباء هي أكثر أنواع المواقع خطورة التي يتفاعل معها الشباب ، وفقًا لما ذكره Barry Lee-Cummings من Beat The Cyber ​​Bully. بعض الوجهات التي تندرج في هذه الفئة هي Holla و Chatous و Omegle و BitLife و Hippo و MeetMe و Sweet Chat و Telegram. ابحث عن هذه الكلمات على الجهاز الرقمي لطفلك ، أو راقب استخدام محرك البحث الخاص بهم لهذه الكلمات الرئيسية ، وإذا كانوا هناك ، فاعلم أنه قد يكون الوقت قد حان لإجراء محادثة حولهم. تشمل التطبيقات الأخرى المثيرة للقلق Yubo و Hoop و Wink. الألعاب والتطبيقات التي تشكل خطرًا تتغير باستمرار - قم بتنزيل تطبيق Beat The Cyber ​​Bully ، CoBabble، لتكون مواكبة لأحدث التقنيات التي يجب أن يكون الآباء على دراية بها.

تنزيل واستخدام برنامج متخصص للرقابة الأبوية

في حين أن العديد من الأجهزة تأتي مع برامج مراقبة مدمجة ، يمكن أن تكون محدودة ويسهل على الأطفال الأكبر سنًا التحايل عليها. تتضمن بعض برامج المراقبة الخارجية الأكثر تعقيدًا التي يمكنها تمكين الآباء ليس فقط من رؤية ما يبحث عنه أطفالهم ولكن أيضًا حذف التطبيقات غير المرغوب فيها وحظر المحتوى غير المناسب وتغيير القيود للأطفال المختلفين عبر أجهزة متعددة: iكيدز, نيشينت و دائرة.

لكن راقب باحترام

تُعد مراقبة استخدام طفلك للإنترنت جزءًا أساسيًا من حمايته من التسلط عبر الإنترنت ، ولكن من الضروري أيضًا استخدامه كجزء من استراتيجية متماسكة تتضمن تشجيع المناقشات المفتوحة وغير القضائية حول استخدام الإنترنت. يقول الدكتور كويريشي: "من المهم مراقبة استخدام طفلك للإنترنت بطريقة مناسبة للعمر واحترام خصوصية الطفل. لا ينبغي أن يكون هذا ترخيصًا للتطفل على أطفالك ، ولكن يجب القيام بالحد الأدنى اللازم لضمان السلامة ".

الانخراط والتواصل بطريقة غير قضائية

مع تقدم الأطفال في السن ، من المحتمل أن يكونوا قادرين على التحايل على أي قيود تحاول وضعها لهم. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا التحدث إلى أطفالك حول استخدامهم للإنترنت ورعاية خط مستمر ومنتظم للتواصل المفتوح حول الموضوع ؛ محادثة واحدة لا تكفي. ساعدهم على فهم أنك لست ضد الأنشطة عبر الإنترنت ، ولكنك تريد أن تكون مشاركًا وداعمًا أثناء تنقلهم في هذا "العالم" الافتراضي الواسع والمتغير باستمرار. قم بتثقيفهم حول مخاطر مشاركة الصور وإرسال رسائل حميمة والتفاعل مع الغرباء. دعهم يعرفون أنك - أو أي شخص بالغ موثوق به - متاح دائمًا للتحدث ، وأنك لن تعاقبهم أو تحظر أجهزتهم إذا أخطأوا بأي شكل من الأشكال أثناء الاتصال بالإنترنت.

ضع الأجهزة في منطقة مشتركة

يوصي خبراء بوابة السلامة الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام الأجهزة الرقمية دائمًا إما في منطقة مشتركة أو أثناء وجود شخص بالغ - ولا يكونون وحدهم في غرفهم ، خاصةً بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا.

تجنب البث المباشر

يزيد البث المباشر بشكل كبير من خطر تعرض الطفل لمحتوى غير لائق. حتى المواقع التي تبدو بريئة مثل Instagram و Facebook بها مرافق البث المباشر ، ومن المستحسن أن يحذر الآباء الأطفال من الوصول إليها.

تحقق من البصمة الرقمية لطفلك

إذا كنت قلقًا بشأن استخدام طفلك للإنترنت أو احتمال تعرضه للتنمر عبر الإنترنت ، فيمكنك محاولة البحث عنه عبر الإنترنت بانتظام على محركات البحث المختلفة للتحقق من "سمعته عبر الإنترنت". توصي بوابة السلامة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالتحقق من الاسم الكامل لطفلك ، جنبًا إلى جنب مع معلومات التعريف الشخصية مثل مسقط الرأس أو رقم الهاتف. تحقق أيضًا من الأخطاء الإملائية الشائعة في اسم طفلك. جرب البحث في صور Google أيضًا - يمكنك حتى إعداد تنبيه Google لإرسال تنبيه إليك عندما يتم نشر محتوى حول اسم معين عبر الإنترنت.

توافق على قواعد الأسرة

يجب على العائلات شرح القواعد المتعلقة باستخدام الإنترنت مع أطفالهم والاتفاق عليها. يمكن أن تشمل هذه القواعد: ما هي المواقع أو التطبيقات التي يمكن استخدامها ؛ المدة والتوقيت مشاركة المعلومات الشخصية والمحتوى ؛ إذا وكيف تتفاعل مع الغرباء ؛ وكذلك كيفية التعامل مع الآخرين. سيساعد ذلك في الحفاظ على سلامة الأطفال بالإضافة إلى تشجيعهم على أن يكونوا مواطنين صالحين عبر الإنترنت.

السلوك الرقمي الإيجابي قدوة

إذا كنا نستخدم هواتفنا وأدواتنا الخاصة طوال الوقت في المنزل ، فلا ينبغي أن نتفاجأ عندما نجد أطفالنا "ملتصقين" بأجهزة التلفزيون وأجهزة iPad ، وفقًا لـ مبادرة السلامة الرقمية الإماراتية. امنح أطفالك أمثلة إيجابية عن كيفية استخدام التكنولوجيا لأغراض جيدة تفيدك أنت والآخرين ، مثل الاستماع إلى كتاب صوتي أو كتابة منشور مدونة حول وصفتك المفضلة. شجع عائلتك على تخصيص أيام للتخلص من السموم الرقمية. كن مثالاً يحتذى به ، وكن أول من يضع هاتفك وأجهزتك الرقمية بعيدًا لقضاء وقت ممتع مع العائلة خارج المنزل.

كن على علم بإعدادات الخصوصية والمشاركة عبر الإنترنت

في هذه الأيام من وسائل التواصل الاجتماعي ، أصبح من الشائع أن يشارك الآباء بفخر صور أطفالهم. لكن اعلم أن للأطفال الحق في الخصوصية ، ومن المحتمل أن يتم التقاط أي صورة لطفلك تتم مشاركتها عبر الإنترنت وتكييفها أو إساءة استخدامها من قبل أي شخص. تأكد من أن إعدادات خصوصية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك محدثة ، ولا تشارك أبدًا أي معلومات شخصية حساسة حول طفلك والتي قد ينتهي بها الأمر إلى أن تصبح قابلة للبحث عبر الإنترنت وتصبح جزءًا من بصمتهم عبر الإنترنت - بما في ذلك الاسم الكامل وتاريخ الميلاد ، أو المدرسة التي يحضرونها.

علامات تشير إلى أن طفلك قد يكون ضحية للتنمر عبر الإنترنت

وفقًا إشراك التعليم ، قد يشير ما يلي إلى أن الطفل قد يعاني من التسلط عبر الإنترنت:

  • احترام الذات متدني
  • تغيرات في المزاج ، بما في ذلك الاكتئاب أو الغضب أو الخجل
  • التغييرات في الشخصية ، بما في ذلك سوء التصرف في الفصل
  • تغيرات في المظهر ، بما في ذلك فقدان الوزن أو ارتداء ملابس مختلفة
  • الانسحاب الاجتماعي من العائلة والأصدقاء
  • علامات إيذاء النفس
  • الحماية عبر هواتفهم / أجهزة الكمبيوتر المحمول
  • معاناة الأداء في المدرسة
  • رفض المدرسة أو التغيب عن المدرسة

ماذا تفعل إذا كان طفلك ضحية للتنمر الإلكتروني في الإمارات العربية المتحدة

التسلط الإلكتروني

تقدم Engage Education النصائح التالية لكل من الآباء والمعلمين الذين يعتقدون أن الطفل الذي تحت رعايتهم يمكن أن يكون ضحية للتنمر على المدمنين:

  • اطلب من طفلك عدم الرد - على الرغم من أن هذا قد يكون صعبًا للغاية إذا كان المتنمر يستخدم لغة مسيئة و / أو ينشر الأكاذيب ، إلا أنه في النهاية يبحث عن رد فعل. الرد على المتنمرين عبر الإنترنت يشجعهم فقط وسيؤدي ذلك إلى تصعيد الموقف للضحية
  • توثيق الأدلة على التنمر الإلكتروني - غالبًا لا يبلغ الأطفال عن التسلط عبر الإنترنت لأنهم يخجلون من فكرة إظهار الرسائل المهينة التي أرسلها المتسلط عبر الإنترنت للبالغين. اشرح أن هذه الرسائل هي أدلة وأنه من المهم تسجيلها.
  • شجع طفلك على طلب الدعم - يمكن أن تكون الاستشارة طريقة ممتازة لمساعدة ضحايا التسلط عبر الإنترنت على البقاء بصحة نفسية قدر الإمكان أثناء حل الموقف واستعادة ثقتهم بعد ذلك
  • اتصل بالسلطات إذا لزم الأمر - إذا كان المتنمر الإلكتروني يهدد الضحية بأي طريقة - سواء كانت جسدية أو عاطفية - فهذه مسألة تخص الشرطة. تشجيع الضحية على الانتحار هو تهديد. تشجع شرطة دبي المقيمين على استخدام منصة الجرائم الإلكترونية للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية مثل الابتزاز الإلكتروني والقرصنة عبر الإنترنت والاحتيال عبر الإنترنت والاحتيال على الهوية عبر الإنترنت في عالم الإنترنت. يزور www.dubaipolice.gov.ae/wps/portal/home/services/individualservicescontent/cybercrime. بالنسبة للجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأطفال ، يمكنك أيضًا الإبلاغ عن طريق قنوات مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية:
    - اتصل بالخط الساخن الخاص بالطفل في حمايتي على 116111
    - تطبيق حمايتي على متجر آبل أو متجر جوجل بلاي
    - بريد إلكتروني [البريد الإلكتروني محمي]
  • يمكنك أيضًا الاتصال بخط دعم السلامة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة على 80091 للحصول على خدمات استشارية مجانية للتحديات الرقمية.

يتم الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن عالميًا في فبراير من كل عام لتعزيز الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا الرقمية للأطفال والشباب ، ولإلهام محادثة وطنية حول استخدام التكنولوجيا بمسؤولية واحترام ونقد وإبداع. 

© SchoolsCompared.com. 2022. جميع الحقوق محفوظة.

 

نبذة عن الكاتب
تابيثا بردا
تابيثا باردا هي المحرر الأول لموقع SchoolsCompared.com. تلقى تعليمه في أوكسبريدج وصحفي حائز على جوائز في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من عقد من الزمان ، يعد تابيثا أحد الأضواء الساطعة في المنطقة في كل ما يتعلق بالتعليم في الإمارات. بصفتها أمًا ، فهي متحمسة لمساعدة الوالدين - وإيجاد القصص التي تستحق روايتها في التعليم. وهي مسؤولة عن مكتب الأخبار المزدحم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والمجالس الاستشارية واللجان المتخصصة لدينا - وتقرير المدرسة الخاص بالمدارس - و الميزات المتعلقة بالمسائل المهمة حقًا.
التعليقات

اترك تعليق

Guides
Now Reading
Online Bullying – The Guide 2022. 11 things UAE parents can do to protect kids from cyber-bullying.
0

Online Bullying – The Guide 2022. 11 things UAE parents can do to protect kids from cyber-bullying.

by Tabitha BardaNovember 16, 2022

UAE parents leaving children alone or unmonitored with digital devices during the pandemic has led to a sharp uptick in cyber-bullying and online harassment, according to a leading Middle East doctor.  “I’m now seeing significantly more cases where a child has experienced cyber-bullying, harassment and even blackmail,” says Dr Ateeq Qureshi, psychiatrist at the Priory Wellbeing Centre, Dubai and Abu Dhabi. “The starting point of safer internet use is always parental awareness about their children’s online activities and non-judgmental communication with the individual child or teenager.”

Research across the world shows how common it is for children under 12 to use social media, while a 2020 study found that there was a 70% increase in hate between children and teens in online chats, and a 40% increase in toxicity on popular gaming platforms during the pandemic. Unlike in-person bullying, cyberbullying can occur 24/7 and has a stronger association with suicidal ideation. Victims of cyberbullying are also more than twice as likely to engage in self-harming behaviours than non-victims.

This Anti-bullying Week Dr Qureshi and other internet-safety experts are urging UAE parents to pay more attention to their children’s online activities to protect kids from cyber-bullying. “It’s crucial parents have some level of awareness and oversight in an age-appropriate manner to be able to support their children’s safety.”

How much do you really know about what your child does online?

The internet is so much a part of our day-to-day lives now that it’s easy to forget about its sinister side. Yes, the world wide web connects us and gives access to an infinite mine of knowledge and opportunity. But it also exposes children to a vast and sleepless virtual universe populated by trolls, predators and cyber-bullies. And children – even older teens who might seem very digitally savvy – are not born naturally equipped to navigate it safely.

“Children are usually more technologically skilled than their parents. This can lull them and their parents into thinking that they are always capable of making good judgements in their online activities,” explains Dr Quereshi. But children’s cognitive abilities are still developing, so their ability to make complex judgements is underdeveloped: “Children and young people are also much more impulsive and more prone to seeking instant gratification than adults are.”

Curious tweens and teens are now exploring all of the same relationships and boundaries that their parents once navigated in their own youth – except instead of needing to physically go to a school, park or mall or speak on the phone in order to explore them, they are always just fingertips away from 24-hour access to a never-ending Pandora’s box of novelty, excitement and temptation. “Hardly any parent would allow their child to have unfettered access to all these things in the physical social world. Despite the three decades that the internet has been a part of people’s lives, many parents still regard it as somehow ‘not real’. However, for young people, it is just as real as the physical environment.”

This why it’s so important for parents to be aware of the age restrictions of certain apps and games – and enforce them – says Dr Quereshi.

“A large majority of the children I see in our clinic do not adhere to basic age guidelines while watching TV or accessing content online. Many children simply falsify their date of birth to obtain access to social media apps and websites, with parents often unaware and sometimes complicit.”

GEMS_INARTICLE  

Children also need to be made aware of the dangers of sharing personal information online, and encouraged to maintain an open and non-judgmental dialogue with their parents or teachers in case they do make a misjudgement of this kind.

“Sharing personal information or content – messages, photos or videos – online is also common, yet, worryingly, can sometimes result in serious repercussions.”

Young people being blackmailed and threatened with sensitive images or messages that they’ve been lured into sharing with an online ‘friend’ is one of the most common problems that anti-cyber-bullying expert Barry Lee-Cummings of Beat the Cyber Bully comes across these days. They are often too embarrassed to confide in their parents, unsure of how to manage the dilemma, and can be led into sharing even more compromising content in an unsuccessful effort to stop the manipulator.

Even aside from cyber-bullying, children can be exposed to inappropriate content or conversations that they might not be emotionally mature enough to handle. Many video games also have chat or communication functions which a lot of parents don’t have knowledge of or don’t pay enough attention to. Children and teenagers often interact with strangers, and they need to have the knowledge and support to manage these in a safe way.

Dr Ateeq believes that for many parents the problem is a combination of them simply lacking in knowledge and understanding about the associated dangers of the internet, in addition to being too passive when it comes to monitoring their child’s internet usage.

“Parents and carers may feel their young child is ready for Instagram, Facebook or TikTok despite all of these apps having a clear age limit of 13 years or higher. However, the limits are there because most children do not have the cognitive and emotional abilities to deal appropriately with all the content that they might encounter on these sites.”

11 Ways to protect children from cyber-bullying

While there are countless benefits to the digital world for young people, there are also many risks that both parents and children and teens need to become familiar with and equipped to deal with. Here are some tips to help parents protect their children from cyber-bullying and keep them safe online:

Enforce age restrictions

Age ratings are there for a reason – to protect your children and allow them to thrive. While the Children’s Online Privacy Protection Act (COPPA) set an age-appropriateness rating of 13+ years for social media sites in 1988, many experts now argue this age-rating may not be enough to limit some of the risks now associated with the internet due to advancements over the last few years. Dr Ateeq is keen to emphasise how a ‘blanket’ age rating should only ever act as a guide. “Minimum age ratings are generally a good starting point in thinking about safe use, with the primary function to protect children and young people while also enabling them to thrive in the online environment. However, it’s also important to highlight how two children of the same age do not have the same cognitive and emotional abilities.

Watch, play and browse together

Active participation in your child’s online world is crucial. While parents can often see kids’ and teens’ internet gaming or social media as something unfamiliar and ‘over their heads’, parents should make an effort to understand them, and ideally participate in it with them. “Shared discovery from an early age helps increase parents’ awareness of the type of content their child is accessing,” says Dr Quereshi. “It also helps the child not to regard the parent as a clueless outsider in their online world. This is also very helpful further down the line as children get older, allowing conversations in a cooperative, rather than an adversarial manner.”

Get savvy about seemingly innocent apps

It’s not just the obvious and well-known apps and games that can pose a risk to kids. Any online destination that supports video chat with strangers is the most risky sort of site for young people to be interacting with, according to Barry Lee-Cummings of Beat The Cyber Bully. Some destinations that fall into this category are Holla, Chatous, Omegle, BitLife, Hippo, MeetMe, Sweet Chat and Telegram. Look for these on your child’s digital device, or monitor their search engine use for these key words, and if they are there be aware that it could be time for a conversation about them. Other apps of concern include Yubo, Hoop and Wink. The games and apps that pose a risk are constantly changing – download Beat The Cyber Bully’s app, CoBabble, to be kept up to date with the latest technology that parents should be aware of.

Download and use specialist parental control software

While many devices come with in-built monitoring software, these can be limited and easy for older kids to circumvent. Some more sophisticated, external monitoring software that can enable parents not only to see what their child is looking at but also delete unwanted apps, block inappropriate content, and alter restrictions for different children across multiple devices include: iKydz, Nischint and Circle.

But monitor with respect

Monitoring your child’s internet use is a key part of protecting them from cyber-bullying online, but it’s also vital that it’s used as part of a coherent strategy that includes encouraging open and non-judgemental discussions about internet use. Dr Quereshi says: “It is important to monitor your child’s internet use in an age appropriate manner and being respectful of a child’s privacy. This should not be a licence to snoop on your children but to do the minimum necessary to ensure safety.”

Engage and communicate in a non-judgmental way

As children get older, they will likely be able to circumvent any restrictions you try to set for them. This is why it is so important to talk to your children about their internet use and nurture an ongoing, regular line of open communication on topic; one single conversation is not enough. Help them understand that you are not against online activities, but want to be involved and supportive as they navigate this vast and ever-changing, virtual ‘world’. Educate them about the dangers of sharing photos, sending intimate messages and interactions with strangers. Let them know that you – or another trusted adult – are always available to talk, and that you will not punish them or ban their devices if they slip up in any way while online.

Keep devices in a common area

Especially for younger children, the UAE’s digital Safety Portal experts recommend that digital devices are always used either in a common area or while with an adult – never alone in their room.

Avoid live streams

Live streaming hugely increases a child’s risk of being exposed to inappropriate content. Even seemingly innocent sites such as Instagram and Facebook have live streaming facilities, and it is advisable that parents warn children against accessing these.

Check your child’s digital footprint

If you are concerned about your child’s internet use or possible cyber-bullying, you can try searching for them online regularly on different search engines to check on his or her ‘online reputation’. The UAE’s digital safety portal recommends checking for your child’s full name, alongside personally identifiable information such as a hometown or phone number. Also check for common misspellings of your child’s name. Try searching on Google Images too – you could even set up a Google Alert to send you an alert whenever content about a specific name is posted online.

Agree family rules

Families should explain and agree rules around internet use with their children. These rules  can include: what sites or apps can be used; duration and timing; sharing of personal information and content; if and how to interact with strangers; as well as how to treat other people. These will help to keep children safe as well as encouraging them to be good online citizens.

Role model positive digital behaviour

If we’re on our own phone and gadgets all the time at home, we shouldn’t be surprised to find our children “glued” to tvs and ipads, according to the UAE’s digital safety initiative. Give your kids positive examples of how to use technology for good purposes that benefit you and others, such as listening to an audio book, or writing a blog post about your favorite recipe. Encourage your family to set aside digital detox days. set an example, and be the first to put your phone and digital devices away to spend quality time with the family outside the house.

Be aware of your own online sharing and privacy settings

In these days of social media, its’ become commonplace for parents to proudly share photos of their children. But be aware that children have a right to privacy, and any image of your child shared online can potentially be taken and adapted or misused by anybody. Ensure your social media privacy settings are up to date, and never share any sensitive personal information about your child that could end up being searchable online and becoming a part of their online footprint – including their full name and date-of-birth, or the school they attend.

Signs your child could be a victim of cyber-bullying

According to Engage Education, the following might indicate that a child could be suffering from cyber-bullying:

  • Low self-esteem
  • Changes in mood, including depression, anger or shyness
  • Changes in personality, including misbehaving in class
  • Changes in appearance, including losing weight or dressing differently
  • Social withdrawal, both from family and friends
  • Signs of self-harm
  • Protectiveness over their phone/laptop
  • Suffering performance at school
  • School refusal or truancy

What to do if your child is a victim of cyber-bullying in the UAE

cyber-bullying

Engage Education has the following advice for both parents and teachers who think a child in their care could be a victim of cuber-bullying:

  • Instruct your child not to respond – although this can be extremely difficult if the bully is using offensive language and/or spreading lies, ultimately they are looking for a reaction. Replying to a cyberbully only encourages them and this will escalate the situation for the victim
  • Document evidence of the cyberbullying – often children do not report cyberbullying because they are ashamed at the idea of showing adults the demeaning messages that the cyberbully has sent them. Explain that these messages are evidence and that it is important to record them.
  • Encourage your child to seek support – counselling can be an excellent way to help victims of cyberbullying  stay as mentally healthy as possible while the situation is resolved and to regain their confidence afterwards
  • Contact the authorities if necessary – if the cyberbully is threatening the victim in any way – be it physical or emotional – this is a matter for the police. Encouraging the victim to commit suicide is a threat. Dubai Police encourages resident to use the e-Crime platform to report cybercrimes such as Cyber Extortion, Online Hacking, Internet Fraud, Online Identity Fraud in the cyberworld. Visit www.dubaipolice.gov.ae/wps/portal/home/services/individualservicescontent/cybercrime. For child-related cybercrimes, you can also report through the Ministry of Interior Child Protection Center channels:
    – Call the Hemayati Child Hotline through 116111
    – Hemayati app on apple store or google play store
    – E-mail [email protected]
  • You can also call the UAE’s digital safety support line on 80091 for free digital-challenges consulting services.

Safer Internet Day is celebrated globally in February each year to promote the safe and positive use of digital technology for children and young people, and to inspire a national conversation about using technology responsibly, respectfully, critically, and creatively. 

© SchoolsCompared.com. 2022. All rights reserved.

 

About The Author
Tabitha Barda
Tabitha Barda is the Senior Editor of SchoolsCompared.com. Oxbridge educated and an award winning journalist in the UAE for more than a decade, Tabitha is one of the region's shining lights in all that is education in the emirates. A mum herself, she is passionate about helping parents - and finding the stories in education that deserve telling. She is responsible for the busy 24x7 News Desk, our Advisory Boards and Specialist Panels - and SchoolsCompared.com's The School's Report - the global weekly round up of what matters in education for parents which is published every Friday, reviewing schools across the UAE - and features on issues that really matter. You can often find Tabitha on Parents United - our Facebook community board, discussing the latest schools and education issues with our parent community in the UAE - and beyond.

Leave a Reply